بدء إنتاج الغاز من حقل ريفين غرب دلتا النيل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء إنتاج الغاز من حقل ريفين غرب دلتا النيل


نشر في: الإثنين 26 أبريل 2021 - 11:19 ص | آخر تحديث: الإثنين 26 أبريل 2021 - 11:19 ص

• توقعات بوصول إنتاج الحقل لـ900 مليون قدم مكعب غاز يوميا و30 ألف برميل مكثفات
بدأت شركتا "فينترسال دِيا" "بي بي"، مشغِّل مشروع غرب دلتا النيل البحري، الإنتاج من حقل "ريفين"، وهو الحقل الخامس في هذا الامتياز البحري، ما يسهم في زيادة إنتاج الامتياز بشكل كبير، وفق ما أعلنت الشركتين اليوم.

وبحسب البيان، ينتج الحقل حالياً نحو 600 مليون قدم مكعب غاز قياسية يوميا، بينما من المتوقع أن يصل إنتاجه الإجمالي في ذروته إلى 900 مليون قدم مكعب قياسية يوميا، ونحو 30 ألف برميل من المكثفات يومياً (إجمالي الإنتاج).

وتمتلك المنشآت البرية، بما في ذلك منشأة "ريفين" الجديدة، الآن قدرة معالجة إجمالية للغاز ما يقارب 1.4 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً، وفق البيان.

من جانبه، أكد ماريو ميهرن، الرئيس التنفيذي لـ"فينترسال دِيا"، الأهمية الاستراتيجية لهذا المشروع، قائلا: "غرب دلتا النيل مشروع استراتيجي حيوي لأمن الطاقة في مصر، وفي الوقت ذاته يشكّل جزءاً مهماً من محفظة فينترسال دِيا التي ترجَحُ كفة الغاز فيها".

وتمتلك "فينترسال دِيا"، 17.25% من مشروع غرب دلتا النيل، في حين تمتلك "بي بي" النسبة المتبقية البالغة 82.75% بصفتها مشغِّلاً، ويشمل المشروع 5 حقول تمتد عبر منطقتي الامتياز في المياه العميقة شمال الإسكندرية وغرب البحر الأبيض المتوسط، وتم إنجازها على 3 مراحل، الأولى تضمنت حقلي توروس وليبرا اللذين بدأ الإنتاج فيهما في شهر مارس 2017.

وشهدت المرحلة الثانية بدء الإنتاج في حقلي جيزة وفيوم في فبراير 2019، في حين يشكل حقل ريفين المرحلة الثالثة من المشروع الذي يتضمن، في إطاره العام، 25 بئراً و3 خطوط ربط طويلة تحت سطح البحر في المياه العميقة تمتد إلى الشاطئ، وسيتم تخصيص الغاز المنتَج للاستهلاك المحلي.

ويقول سامح صبري، مدير عام فينترسال دِيا في مصر، إن الشركة تستعد لبدء استكشافاتها في شرق دمنهور؛ والذي وصفه بـ"مشروعنا الحيوي المقبل في مصر".

وستبدأ فينترسال دِيا قريباً بالتنقيب في منطقة دلتا النيل البرية، بالقرب من مواقع عملياتها في دسوق، كما تقوم الشركة بتشغيل عمليات استكشاف كتلة شرق دمنهور، ومن المقرر أن تبدأ في العام الجاري، حملة حفر تشمل آباراً عدة.

وتتضمن أنشطة فينترسال دِيا في مصر إنتاج النفط الخام في خليج السويس، علاوةً على إنتاج الغاز في دسوق بمنطقة دلتا النيل البرية، من خلال مشاريع مشتركة مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

من جانبه، قال برنارد لونى، الرئيس التنفيذى لشركة "بي بي"، إن المشروع متعدد المراحل وشهد ضخ استثمار بمليارات الدولارات رغم التحديات الراهنة، مضيفا أن مشروع غرب دلتا النيل يسهم بشكل كبير في دعم الطلب المحلى المتزايد على الطاقة من خلال توفير إمدادات غاز مرنة ومنافسة من حيث التكلفة.

فيما أوضح الرئيس الإقليمي لشمال إفريقيا بـ"بي بي"، كريم علاء: "نعمل مع وزارة البترول وشركائنا للنظر فى إمكانية استخدام الأصول القائمة لتنمية الفرص الاستكشافية القريبة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك