ظل حاضرا بإفيهاته.. رحيل ملك الضحك الفنان المنتصر بالله - بوابة الشروق
الإثنين 26 أكتوبر 2020 9:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

ظل حاضرا بإفيهاته.. رحيل ملك الضحك الفنان المنتصر بالله

القاهرة - أ ش أ
نشر في: السبت 26 سبتمبر 2020 - 4:06 م | آخر تحديث: السبت 26 سبتمبر 2020 - 4:06 م

رحل الفنان الكبير المنتصر بالله عن عالمنا، اليوم السبت، بعد صراع مع المرض،عن عمر ناهز الـ70 عاما، وذلك بعد معاناته من إصابته بجلطة في المخ.

وتمتع الفنان الراحل المنتصر بالله بحضور جماهيري كبير وبطلة مرحة في العديد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية والمسرحية التي قدمها على مدار مشواره الفني،بخلاف "إفيهاته" الحاضرة بيننا.

وولد المنتصر بالله رياض عبدالسيد في 21 فبراير 1950 وهو ممثل كوميدي، حصل على بكالوريوس فنون مسرحية عام 1969 ثم ماجيستير فنون مسرحية عام 1977 بدأ مشواره مع فرقة ثلاثى اضواء المسرح عام 1970.

وعن سر تسميته بـ"المنتصر بالله" قال الفنان الراحل في أحد حوارته إن والده توفي وله 3 أبناء أسماهم جميعا "عزت"، فقرر إذا أنجب أن يختار اسما فيه كلمة الله، وبالفعل أنجب ولدا وأسماه "المعتز بالله"،وحينما أنجب ولدا آخر اعتبره انتصارا فأسماه "المنتصر بالله"، كما أطلق على باقي أشقائه المحفوظة بالله وإكرام بالله ونعمة بالله.

وتزوج المنتصر بالله من الفنانة عزيزة كساب، لكن بعد الزواج تركت الفن لتتفرغ لأسرتها وأنجبت له ثلاث بنات، فلقبه الكثيرون بـ "أبو البنات".

وقدم الفنان الراحل المنتصر بالله العديد من الأعمال الدرامية الهامة منها بدارة، حكايات بناتي، اجري اجري، حقا إنها عائلة سعيدة جدا، شارع المواردي، لن أمشي طريق الأمس، أبناء ولكن، أيام المنيرة، أرابيسك، آن الآوان، الدنيا لما تلف، عوام على بر الهوى، ولسه في أمل، عمو عزيز، وسنوات الغربة، المحاكمة، البحث عن عبده، مذكرات زوج، أنا وانت وبابا في المشمش.

وفي مجال المسرح قدم العديد من الأعمال المتميزة منها: استجواب، حضرات السادة العيال، عائلة سعيدة جدا، شارع محمد علي، علشان خاطر عيونك، العالمة باشا، صفقة بمليون دولار، ليلة القبض على بابا، عصفور ودبور، يا أنا يا انتي يا دنيا، الرجال يفضلونها موظفة.

وفي مجال السينما، قدم العديد من الهامة وهي: جبها كده تجيلها كده هي كده، أسوار المدابغ، التحدي، الحدق يفهم، الزمن الصعب، الشيطانة التي أحبتني، الطيب أفندي، الفضيحة، المعلمة سماح، المغنواتي، المواطن مصري، حارة الجوهري، حنحب ونقب، شفاه غليظة، ضد الحكومة، فقراء ولكن سعداء، محامي تحت التمرين، ممنوع للطلبة، نأسف لهذا الخطأ، ناس هايصة وناس لايصة، يا ما أنت كريم يارب، الأستاذ والهلفوت، فيفا زلاطا، احترسي من الرجال يا ماما، سواق الأتوبيس.

لم يغيبه الزمن، ولكن غيبه الابتعاد عن الفن بسبب المرض،ففي بداية شهر يناير 2008، أُصيب الفنان الراحل المنتصر بالله بجلطة في المخ، نتج عنها دخولة في غيبوبة طويلة أبعدته عن الفن لسنوات.

وبعد فترة طويلة من المرض أكد النجم الراحل أنه استفاد كثيرا من محنته المرضية التي وقع فيها خاصة وأنه عرف من هو الصديق الحقيقي من الصديق المزيف، لدرجة أن هناك أصدقاء مقربين له رفضوا الرد على اتصالات زوجته في أزمته المرضية.

وعن أكثر الفنانين الذين ساندوه، أشار الفنان الراحل المنتصر بالله في حوار سابق له، إلى أن أكثر الفنانين الذين ساندوه هم كل من رجاء الجداوي، شويكار، دلال عبدالعزيز، عمر عبدالعزيز، ووحيد سيف.

ورفض الفنان الراحل المنتصر بالله أن يتحمل أي أحد نفقات علاجه أو أن يتم علاجه على نفقة الدولة؛ لأنه كان مقتدرا ماديا ويفضل أن يعالج نفسه على نفقته الخاصة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك