المخرج الصربى أمير كوستوريتسا رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائى - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المخرج الصربى أمير كوستوريتسا رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائى

المخرج الصربى
المخرج الصربى

نشر في: الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 7:00 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 7:00 م
أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن اختيار المخرج الصربى أمير كوستوريتسا، رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة 43، المقرر إقامتها خلال الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر 2021.

ولد «كوستوريتسا» فى سراييفو عام 1954، ودرس الإخراج السينمائى فى أكاديمية الفنون المسرحية عام 1978 فى براغ، وخلال فترة دراسته استطاعت أفلامه القصيرة أن تحصد العديد من الجوائز من بينهم فيلمه القصير «Guernica» الذى نال الجائزة الأولى بمهرجان أفلام الطلاب فى كارلوفى فارى.

بعد تخرجه من أكاديمية الفنون، أخرج العديد من الأفلام الروائية فى مسقط رأسه سراييفو، وبتعاونه عام 1981 مع كاتب السيناريو البوسنى عبدالله سدران، قدم أول فيلم روائى بعنوان «Do You Remember Dolly Bell ــ هل تتذكر دوللى بيل؟»، حيث فاز بجائزة الأسد الفضى لأفضل فيلم فى مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى.
وفى عام 1985، استطاع بفيلمه السياسى «When Father Was Away on Business ــ عندما كان الأب بعيدا عن العمل» أن يفوز بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائى، بالإضافة إلى جائزة فيبريسى، وترشيحه لجائزة أوسكار كأفضل فيلم بلغة أجنبية.
كما فاز أمير كوستوريتسا، عام 1989، بجائزة أفضل مخرج فى مهرجان كان السينمائى عن فيلمه «Time of the Gypsies ــ زمن الغجر» الذى تم إنتاجه عام 1988، وهو فيلم من تأليف السيناريست الصربى جوردان ميهيتش، ويدور عن حياة عائلة غجرية تعيش فى يوغوسلافيا.

وحصل فيلمه «Arizona Dream ــ أريزونا دريم» الذى يعد أول فيلم له باللغة الإنجليزية، على جائزة «الدب الفضى» من مهرجان برلين السينمائى عام 1993، هذا بجانب حصول فيلم «Underground ــ تحت الأرض» الذى يستعرض تفاصيل الحياة المريرة للبلقان، على جائزة السعفة الذهبية الثانية فى مهرجان كان السينمائى عام 1995.

لم تقتصر نجاحات المخرج الصربى على حصده للجوائز فقط، وإنما تم اختياره أيضًا عام 1993 كعضو لجنة تحكيم فى مهرجان كان السينمائى، فيما أصبح رئيسا للجنة تحكيم نفس المهرجان عام 2005.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك