كيف تتصرف إذا أصيب كلبك بالإسهال؟ طبيبة بيطرية تجيب - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف تتصرف إذا أصيب كلبك بالإسهال؟ طبيبة بيطرية تجيب

منار محمد
نشر في: الخميس 26 نوفمبر 2020 - 12:35 م | آخر تحديث: الخميس 26 نوفمبر 2020 - 12:35 م

تربية الكلاب بالمنزل لا تخلو من الصعوبات، ومنها إصابة الكلب بإسهال، الأمر الذي يجعل صاحبه في الغالب غير قادر على التصرف.

تقول دانييل بيرنال، طبيبة بيطرية، إن تعرض الكلب للإسهال له أسباب متعددة وغالبًا تتعلق بالطعام الذي يتناوله، لأن الكلب يجب ألا يتم تغير نظامه الغذائي فجأة أو منحه أطعمة تجعله يعاني من الحساسية أو تقديم له أطعمة غير مخصصة للكلاب.

وأضافت أن الأسباب الأخرى تتمثل في الضغط العصبي أو تناول الكلب لدواء يسبب الإسهال كعرض جانبي أو وجود طفيليات معوية مثل الديدان الأسطوانية أو السوطية في معدته، أو إصابته بفيروس مثل بارفو أو السالمونيلا أو معاناته من أمراض الكلى أو الكبد أو التهاب الأمعاء أو السرطان، أو تناوله طعاما فاسدا أو ملوثا أو ابتلاع جسم غير قابل للهضم، وفقًا لمجلة "يوم المرأة" الأمريكية.

ونصحت ليزا ليبمان، الطبيبة البيطرية، صاحب الكلب، بالتفكير في الطعام الذي تناوله كلبه خلال الـ24 ساعة التي سبقت الإسهال لاكتشاف أسبابه، وفي معظم الحالات يختفي الإسهال من تلقاء نفسه، لكن إذا استمر أكثر من يوم ولم تكن هناك أعراض أخرى، يجب إطعام الكلب أشياء سهلة الهضم كاللحم والدجاج المسلوقين مع القليل من الأرز.

وأكدت أنه في حال وجود بعض العلامات مع الإسهال، كنزول دم أو استمرار الإسهال ليومين أو خمول الكلب أو المعاناة من الجفاف أو القئ، فيجب التوجه للطبيب البيطري فورًا.

وأشارت إلى أنه بعد الشفاء يحب حماية الكلب قدر الإمكان من الإسهال حفاظًا على حياته، ويمكن فعل ذلك عبر إطعامه طعام نظيف ويكون غنيا بالبروتين وسهل الهضم؛ لأن 70% من الجهاز المناعي الخاص بالكلب يوجد بمعدته ولهذا قاعدة الحماية من أغلب الأمراض هي الطعام الجيد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك