هيئة الأنفاق تتلقى عروضا من 9 تحالفات عالمية للمنافسة على تنفيذ مترو أبوقير بالإسكندرية - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 12:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيئة الأنفاق تتلقى عروضا من 9 تحالفات عالمية للمنافسة على تنفيذ مترو أبوقير بالإسكندرية

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: السبت 27 فبراير 2021 - 10:18 م | آخر تحديث: السبت 27 فبراير 2021 - 10:18 م

مصادر: CCECC الصينية ــ سيمنس الألمانية ــ ألستوم الفرنسية ــ السويدى ــ أوراسكوم ــ CCC.. أبرز المتقدمين

تلقت الهيئة القومية للأنفاق عروض من 9 تحالفات عالمية ومحلية للمنافسة على تنفيذ الأعمال المدنية والكهروميكانيكية لمشروع مترو أنفاق ابوقير بالاسكندرية.
واستحوذت الشركات الصينية على النصيب الاكبر من العروض المقدمة بعدد 7 شركات على رأسهم شركة CCECC الصينية وثلاثة شركات فرنسية وإيطالية وشركة سيمنس الالمانية بالإضافة إلى المقاولون العرب والسويدى وأوراسكوم للانشاءات.
ويقود التحالف الأول شركة اتحاد المقاولين العالمية CCC مع شركتى السويدى اليكتريك وسيمنس الالمانية، والتحالف الثانى يضم هيئة الطرق والكبارى الصينية وشركة السكك الحديدية والاتصالات الصينية، والتحالف الثالث يقوده شركة اوراسكوم للانشاءات وشركة كولاس ريل الفرنسية، والتحالف الرابع يضم شركة باور كونستراكشن كوربوريشن الصينية وشركة اركيرودون للانشاءات فى مصر والتحالف الخامس يضم شركتى نورينكو الصينية وشركة CREC الصينية، اما التحالف السادس يضم شركتى CCECC الصينية، (CR20 G) الصينية، ويضم التحالف السابع ثلاث شركات من ايطاليا هما Webuild S.p.A، سايبم، وهيتاشى للسكك الحديدية، بالاضافة إلى شركة بتروجيت من مصر وشركة TSO SAS الفرنسية، اما التحالف الثامن يضم شركتى من الهند ويقود التحالف التاسع شركة المقاولون العرب مع شركات الستوم الفرنسية، اتش ايه للانشاءات، شركة كونكورد.
وكانت هيئة الأنفاق طرحت مناقصة عالمية لتلقى عروض مشروع تحويل قطار أبوقير فى الإسكندرية إلى مترو أنفاق، وبدات تلقى العروض من الشركات المتنافسة مطلع العام الجارى.
وينفذ المشروع على 3 مراحل، تتضمن المرحلة الأولى، انطلاق بداية المترو من محطة مصر حتى منطقة أبو قير بطول 22 كم، بعدد 18 محطة، 13 منها سطحى و5 محطات علوية، والثانية من منطقة المكس فى الإسكندرية بطول 8 كم مترو بعدد 6 محطات نفقية، والمرحلة الثالثة، من المكس وحتى الكيلو 21 غرب الإسكندرية، وعددها 9 محطات 3 نفقية و6 علوية.
وتصل تكلفة المشروع فى مرحلته الأولى إلى 1.5 مليار يورو. وافق بنك الاستثمار الأوروبى على سداد 750 مليون يورو منها، بالاضافة إلى تمويل تحت الدراسة بقيمة 250 مليون يورو من البنك الاوروبى لاعادة الاعمار.
ومن المستهدف أن يتم ربطه بمشروع القطار السريع «العلمين ـ العين السخنة» فى منطقة برج العرب، لتكوين شبكة نقل متكاملة بين القاهرة والإسكندرية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى بضرورة تعزيز تكنولوجيا النقل السريع فى مصر.
يذكر أن الخط الحالى من قطار أبو قير الذى يعمل بنظم الجر بالديزل «سكة حديد»، يمتد من أبو قير شرقًا حتى الكيلو 21 العامرية غربًا، مارًا بوسط المدينة بطول إجمالى حوالى 43 كم، وينقل مليون مواطن سنويا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك