«إمساكية رمضان» منذ عهد محمد على.. هدايا تحولت لدعاية - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 12:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إمساكية رمضان» منذ عهد محمد على.. هدايا تحولت لدعاية

كتبت ـ هدى الساعاتى:
نشر في: السبت 27 مايو 2017 - 2:36 م | آخر تحديث: السبت 27 مايو 2017 - 2:36 م

كشفت دراسة تاريخية لعضو اتحاد المؤرخين العرب إبراهيم عنانى أن أول إمساكية فى شهر رمضان ظهرت فى عصر محمد على باشا، وذلك بالتزامن مع ظهور الطباعة، وهى الإمساكية التى طبعت فى دار الطباعة ببولاق مصر.
وقال عضو اتحاد المؤرخين العرب إن الإمساكية كانت توزع كهدايا على سبيل الدعاية ومنها إمساكية «محمود إبراهيم خليل» صاحب مطبعة تمثال النهضة المصرية بشارع بيبرس بالحمزاوى بمصر «رمضان 1347 – فبراير 1929»، حيث يعلن عن استعداده لطبع جميع المطبوعات عربية وإفرنجية مع السرعة والإتقان.
وأشار عنانى إلى أن أطرف إمساكيات رمضان كانت إمساكية «رمضان 1360هـ ــ سبتمبر 19411»، والذى يتباهى صاحبها بأنه حفيد السلطان برغش، حيث أعلن أنه صاحب مكتبة ومطبعة لإعطاء دروس خصوصية، وإعلان آخر فوق البيعة على نفس إمساكية حفيد السلطان برغش مستعد لكى وغسيل الملابس والمحل مغلق بعد ظهر كل يوم أحد».
وقال عنانى إنه من العجيب أن داود عدس رجل الأعمال اليهودى الشهير صاحب المحلات المعروفة باسمه كان حريصا على طباعة إمساكية رمضان وتوزيعها كهدية للدعاية، وكان يزينها بحكمة ومشروعية الصيام وفضائله ونخبة من الأحاديث الشريفة والآيات القرآنية، ومنها إمساكية « رمضان 1364 ــ أغسطس 1945 » فلم ينس الخواجة اليهودى «داود عدس» أن يعلن عن توافر ما يلزم من بضائع وسلع مختلفة.
وتابع عنانى أنه فى بداية عهد الملك فاروق الأول رمضان 1356هـ ــ نوفمبر 1937 كان يقدم أحد التجار إمساكية يعلن فيها عن توافر تشكيلة من بعض البضائع، ويضع صورة الملك، وصورة «مصطفى النحاس» رئيس الوزراء ويزين إمساكيته بخلاصة أحكام الصيام والأدعية والآيات والأحاديث الرمضانية وأحكام زكاة الفطر، مصحوبة بمفكرة صغيرة لمن يريد تدوين ذكرياته ومصاريفه ومواعيده.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك