«الأهلى المصرى» يقترض 200 مليون دولار من «الإفريقى للاستيراد والتصدير» - بوابة الشروق
الأربعاء 8 فبراير 2023 10:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

«الأهلى المصرى» يقترض 200 مليون دولار من «الإفريقى للاستيراد والتصدير»

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 27 مايو 2018 - 11:02 ص | آخر تحديث: الأحد 27 مايو 2018 - 11:02 ص

حصل البنك الأهلى المصرى ــ اكبر بنك حكومى ــ على تمويل 200 مليون دولار من البنك الافريقى للاستيراد والتصدير لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وقال مسئول مصرفى لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، إن البنك سحب القرض البالغ مدته ثلاث سنوات ويهدف إلى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وحصل البنك الحكومى خلال العام المالى 2016 ــ 2017، ما يتجاوز المليار دولار من مؤسسات تمويل خارجية لاعادة اقراضها فى السوق المحلية، منها اتفاقية تمويل بقيمة 300 مليون دولار وقع عليها البنك فى ابريل 2017 مع البنك الافريقى للاستيراد والتصدير تبلغ مدته ثلاث سنوات ويستهدف تمويل النشاط الصناعى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
ويسعى البنك الحكومى إلى تعزيز السيولة الدولارية لديه، حيث يتواصل مع عدة مؤسسات تمويل دولية للحصول على قروض بالعملة الصعبة لاعادة اقراضها فى السوق المحلية، منها مفاوضات مع البنك الاوروبى للاستثمار للاقتراض 500 مليون دولار، بخلاف ما تردد عن مفاوضات مع بنوك خليجية لترتيب قرض مشترك لصالح البنك بقيمة 600 مليون دولار.
وشهدت الايام الاخيرة توجه بنوك وشركات محلية للاقتراض من مؤسسات التمويل الدولية، رغم عودة تدفق العملة الصعبة إلى البنوك عقب تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر 2016، حيث تجاوزت حصيلة البنك الحكومى من التدفقات النقدية مبلغ 26 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف وحتى الآن.
ويعد ــ الأهلى المصرى ــ الممول الرئيسى للهيئة العامة للبترول، لتمويل شراء منتجات البترول المختلفة، حيث يوفر البنك ما يقارب 200 مليون دولار شهريا لشراء كل احتياجات الهيئة من السوق الخارج، الامر الذى يشكل ضغطا على السيولة المتوافرة لديه من العملة الصعبة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك