الحكومة تعتمد أول معمل فى العالم للتعرف على الجينات الوراثية للقطن المصرى - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة تعتمد أول معمل فى العالم للتعرف على الجينات الوراثية للقطن المصرى

وزارة التجارة والصناعة
وزارة التجارة والصناعة

نشر في: الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 2:53 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 2:53 م

المعمل يكشف التلاعب فى المنسوجات القطنية عبر الحمض النووى DNA
منح المجلس الوطنى للاعتماد (إيجاك) اعتمادًا لأول معمل فى مصر والعالم يعمل فى مجال الكشف عن هوية القطن المصرى، وفقًا لهانى الدسوقى المدير التنفيذى للمجلس.

وبحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء، يكشف المعمل أى نوع من الغش فى المنسوجات المصنوعة من القطن عبر الجينات الوراثية للقطن المصرى سواء فى صورته الخام أو بعد تصنيعه فى صورة منسوجات، ويقوم المعمل بعزل الجينات الوراثية للحمض النووى DNA الموجود بالنسيج القطنى فى أى مرحلة من مراحله المختلفة ويقوم بمطابقتها مع الخريطة الجينية المرجعية المسجلة لديه.

من جهة أخرى، اعتمد المجلس معمل المنشطات التابع للمركز الطبى العالمى فى بعض معاملات أبحاث الدم، للكشف عن المنشطات.

وقال الدسوقى إن أبحاث المعمل ستستخدم فى اختبار الكشف عن المنشطات للاعبين فى الدورات الكبرى التابعة للاتحادات الدولية والعالمية فى جميع مجالات الرياضة، مشيرا إلى أنه جارٍ اتخاذ إجراءات الاعتراف بالمعمل دوليا من خلال منظمة WADA World Anti Dopping Agency وهى المنظمة الدولية المسئولة عن مكافحة المنشطات.

ويحتوى المعمل على مختبرات للأبحاث ومعمل الكيمياء الحيوية والهرمونات ومعمل أبحاث الدم، وهو المعمل الوحيد من نوعه فى الشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

يشار إلى أن المجلس الوطنى للاعتماد حاصل على الاعتراف الدولى من المنظمات الدولية للاعتماد ILAC، IAF منذ عام 2009 وتم تجديد الاعتراف به فى 2013 ثم فى 2017 حتى عام 2021 وتم تمديد مجال الاعتماد ليشمل اعتماد جهات منح الشهادات لسلامة الغذاء، بالإضافة إلى اعتماد معامل الاختبار والمعايرة ومعامل التحاليل الطبية وجهات التفتيش وجهات منح الشهادات لنظم إدارة الجودة والبيئة.

ومن ناحية أخرى، قال الدسوقى إن المجلس راجع فى مايو الماضى أنظمة الجودة لـ 3 معامل اختبار، ومعملى معايرة، كما قام بإجراء زيارات تقييم لـ 15 معمل اختبار، و6 معامل معايرة، ومعمل تحاليل طبية، وجهتى تفتيش، وجهتى منح شهادات، إلى جانب منح وتجديد وتمديد الاعتماد لـ 13 معمل اختبار، و5 معامل معايرة، كما تم إجراء مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل فى إطار مشروع التوءمة المصرى الأوروبى TDMEP فى مجال متطلبات المواصفات الدولية ISO 17024 لاعتماد جهات منح شهادات الأفراد والمواصفة الدولية ISO 17065 لاعتماد جهات منح شهادات المنتجات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك