بايدن: الاتفاق بين لبنان وإسرائيل يمهد الطريق لشرق أوسط مستقر ومزدهر - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 4:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بايدن: الاتفاق بين لبنان وإسرائيل يمهد الطريق لشرق أوسط مستقر ومزدهر

هديل هلال
نشر في: الخميس 27 أكتوبر 2022 - 4:17 م | آخر تحديث: الخميس 27 أكتوبر 2022 - 4:17 م
هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، لبنان وإسرائيل، على إبرام اتفاق رسمي لحل النزاع الحدودي البحري الذي طال أمده.

وبحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، مساء الخميس، أضاف «بايدن»، أن الطرفين اللبناني والإسرائيلي، اتخذا في لبنان الخطوات النهائية لدخول الاتفاق حيز التنفيذ، مشيرًا إلى تقديم الأوراق النهائية إلى الأمم المتحدة بحضور الولايات المتحدة.

ووصف الاتفاق بأنه «اتفاق تاريخي، يؤمن مصالح كل من إسرائيل ولبنان، ويمهد الطريق لمنطقة شرق أوسط أكثر استقرارًا وازدهارًا».

وأكد أن «الولايات المتحدة ستستمر في العمل كوسيط؛ حيث يعمل الطرفان على الوفاء بالتزاماتهما، وتنفيذ هذه الاتفاقية».

وتابع: «لا ينبغي أن تكون الطاقة - خاصة في شرق البحر الأبيض المتوسط - سببًا للصراع، بل أداة للتعاون والاستقرار والأمن والازدهار، تقربنا هذه الاتفاقية خطوة واحدة من تحقيق رؤية لشرق أوسط أكثر أمانًا وتكاملاً وازدهارًا، مما يوفر منافع لجميع شعوب المنطقة».

ووقع الرئيس اللبناني ميشيل عون، ظهر اليوم، رسالة تحمل موافقة لبنان على مضمون الرسالة الأمريكية عن نتائج المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود الجنوبية، التي سلمه إياها المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي جو بايدن، الوسيط آموس هوكستين.

وتؤكد الرسالة أن «لبنان حصل على الحقول المحددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة اللبنانية كاملة، والتي كان أودعها الأمم المتحدة عام 2011، واعتمدت في المرسوم الرقم 6433».

وكان المبعوث الأمريكي وصل عند التاسعة والنصف، إلى قصر بعبدا، ترافقه السفيرة الأمريكية دوروثي شيا والوفد المرافق.

واستقبله الرئيس عون في حضور نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، والوزير السابق سليم جريصاتي، والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير، والمدير العام لأامن العام اللواء عباس إبراهيم والمستشار السفير أسامة خشاب.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك