اسمع كتاب.. ترشيحات الشروق الأسبوعية للاستماع - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 3:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اسمع كتاب.. ترشيحات الشروق الأسبوعية للاستماع


نشر في: الجمعة 27 أكتوبر 2023 - 7:23 م | آخر تحديث: الجمعة 27 أكتوبر 2023 - 7:23 م

تقدم الشروق ترشيحاتها الأسبوعية للاستماع، ضمن موضوعات ملحق الثقافة الذي تنشره ضمن عددها الصادر يوم السبت من كل أسبوع.

وتشمل ترشيحات الشروق للاستماع في هذا الأسبوع 4 كتب هي:

القاهرة 104
ضحى عاصى
دار دون
2023
منصة storytel
ما بين عالَمٍ سرى قائم فى الخفاء، وعالَمِنا الحقيقى بشكله المعروف، تعيش بطلة تلك الحكاية على الحياد، تملأ رأسها تساؤلات غامضة غريبة، ورؤى وتطلعات أكثر غموضًا وغرابة، لكنها لا تملك بديلًا عن انتظار الزمن كى يُفصح بنفسه عن المستور من الحكايات..
فى تلك الرواية:
بِلُغَةٍ عَذْبَةٍ ومشاعرَ استثنائية سنتعرف على واقع مصرى خالص فى الخمسينيات من القرن الماضى وحتى أوائل القرن الحالى، ستتعلق بالزمن، والمكان، والحوار، والأحلام، وسينتابك الفضول الشديد حتى صفحة النهاية وإسدال الستار.
غربة الياسمين
خولة حمدى
دار كيان
2014
منصة storytel
حين تحدّثتا عن موضوع السّفر لأوّل مرّة، تكلّمت أمّها فاطمة بشىء من الفلسفة. حدّثتها عن نبات الياسمين الذى أعطتها اسمه. مثل الياسمين، ربّتها على القناعة والاكتفاء بالقليل. فهو نبات لا يحتاج إلى الكثير من العناية. تكفيه دفعة واحدة من السّماد فى ربيع كلّ عام، وتربة رطبة دون فيض من السقيا. جميع أنواع الياسمين تفضل النّموّ فى مكان مشمس، لكنّها تتحمّل وجود شىء من الظلّ. وشمس تونس كانت مواتية لنضجها وتكوين شخصيّتها، كانت رقيقة فى مظهرها، لكنّ شخصيّتها قويّة وثابتة، مثل رائحة الياسمين النفّاذة والفريدة التى تبثّ إحساسا بالدّفء لا تملكه الورود الأخرى.
سنوات الجرى فى المكان
نورا ناجى
دار الشروق
2022
منصة اقرأ لى
فى روايتها الجديدة، تقدم نورا ناجى سيرةً استثنائية للحواس، من الرؤية إلى اللمس ومن التذوق إلى الشم إلى السمع، على شرف ثورِة طمحت فى الذهاب بعيدًا إلى ما بعد السماء، غير أنها اكتفت بساقيٍّن مغروستيٍّن فيما تحت الأرض قائعة بالجرى فى المكان.
ما بين ثورة ووباء، يحاول خمسة فنانون التقدم للأمام لكنهم يكتشفون أن حياتهم قد توقفت بعد فقدان أحدهم فى الميدان يفقدون حواسهم فيحاولون استعادتها بالتمسك بالفن والحب والتفاصيل الصغيرة التى تُشكل الحياة. شخصيات خلقها، «واقع يناير»، تشبثت بحلم تحويل مأزق الوجود إلى فن، ومنعطف الثورة إلى أغنية...
فى سبيل ذلك صنعت نورا ناجى «رواية نصوص»، فحضرت اللوحة والمسرحية يوميات الحياة وهلوسات الحلم، فضلا عن الرواية داخل الرواية بنص روائى يتجاوز تقنيات السرد التقليدية إلى رحابة التجريب
«سنوات الجرى فى المكان» رواية تصنع جدارية لجيل كامل، يتأمل هزيمته.
زمن الضباع
أشرف العشماوى
الدار المصرية اللبنانية
2011
منصة storytel
تدور أحداث الرواية فى غابة افتراضية غير محدِّدة المكان أو الزمان، أبطالها جميعهم من الحيوانات، وتغوص فى كواليس الحكم وعالم السياسة وما يحيط بهما من دسائس ومكائد، قادة الغابة كلهم حاضرون: الأسد ملك الغابة وحاكمها، والثعلب مسئول المعلومات والتقارير بالجزيرة المركزية الذى يعمل تحت إدارته الكثير من الجراء والحمير، وكبير الضباع رئيس الحكومة والمسئول عن إنهاء المظاهرات وأحداث العنف، وفرس النهر الكسول المنافق الذى قفز إلى أعلى درجات سلم الإدارة دون مقتضى وغيرهم كثيرون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك