معرض الكتاب.. توافر خدمة الشحن والتوصيل داخل وخارج مصر تزيد معدلات الرواج - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معرض الكتاب.. توافر خدمة الشحن والتوصيل داخل وخارج مصر تزيد معدلات الرواج

أسماء سعد
نشر في: الجمعة 28 يناير 2022 - 7:12 م | آخر تحديث: الجمعة 28 يناير 2022 - 7:12 م

أنشطة تعليمية وفقرات متنوعة فى انتظار الأطفال.. وتخصيص سيارات داخلية للتنقل بين الأروقة والقاعات

تضاعفت أعداد زوار معرض الكتاب فى ثانى أيام انطلاق الحدث الثقافى المهم، اليوم الجمعة، حيث رصدت الشروق حالة تزايد واضحة فى أعداد رواد المعرض مقارنة بأول أيام فتح أبوابه للجمهور أمس الخميس.
وشهدت البوابات الخاصة بالمعرض فى مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، حالة زحام وتكثيف لحضور المواطنين، وسط التزام بإجراءات الاحتراز من فيروس كورونا لمنع انتشاره.
فتح معرض القاهرة الدولى للكتاب أبوابه أمام الجمهور فى تمام الساعة الواحدة ظهرا، وتيسيرا على رواد وزوار معرض القاهرة للكتاب، انتشرت سيارات للتنقل الداخلى بين قاعات وأروقة المعرض، كوسيلة يتم الاعتماد عليها فى ظل التقلبات الجوية لتسهيل الإقبال وارتياد أكبر قدر من قاعات المعرض ودور النشر المختلفة.
وقد لاقى ذلك احتفاء من كبار السن وعدد من السيدات والأطفال الذين تواجدوا فى «السيارات الكهربائية» المتنقلة داخل المعرض، ملاذا لسهولة الوصول إلى الأماكن البعيدة داخل مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس.
ترافق توفير السيارات الكهربائية الداخلية لتوصيل رواد المعرض بين القاعات، مع مجموعة أخرى من الإجراءات والخدمات للزوار خلال أيام المعرض، ومنها وجود مسارات خاصة لكبار السن وذوى القدرات الخاصة، واستراحات للجمهور، وأماكن ونقاط للخدمات، ومركزان لتلقى لقاحات كورونا تحت إشراف وزارة الصحة.
واتفق عدد كبير من الزائرين للمعرض على أن التعاون بين وزارتى الثقافة والنقل، جاء مثمرا لتوفير خطوط نقل فخمة وراقية ويتمتع سائقوها بالحرفية والالتزام والمهارة، من أجل توصيل مرتادى المعرض، والذين لم يجدوا صعوبة فى التعرف على نقاط انطلاق الأتوبيسات، مرورا بالمسارات المختلفة فى الطرق، وصولا إلى موقع معرض الكتاب.
وقد خصصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة فى هيئة النقل العام، 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض، وتنطلق من مختلف مناطق القاهرة، وتعمل عليها 115 سيارة بمتوسط زمن تقاطر 20 دقيقة، وذلك تيسيرًا على الزوار.
وكان قبلها قد رحب رواد معرض القاهرة للكتاب بوجود مجموعة من كبرى شركات الشحن، والتى توفر ميزة إرسال الكتب إلى أى من المناطق داخل مصر وخارجها، وهو الأمر الذى أبدى حياله زوار المعرض سعادة غامرة، سواء لتيسير حمل كميات الكتب عليهم وتوصيلها إلى أى مكان، أو لإمكانية إرسال الكتب إلى الأصدقاء والمعارف فى مختلف أنحاء الجمهورية.
حيث أعلن اتحاد الناشرين المصريين برئاسة سعيد عبده، عن اتفاق بين الاتحاد مع الشركة القومية للتوزيع لنقل طرود كتب الناشرين إلى مركز مصر للمعارض الدولية، كما قال الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد إن الهيئة تقدم عبر جناحها البريد بالمعرض العديد من الخدمات المالية والبريدية وأهمها خدمات الشحن اللوجستية التى تمكن جميع رواد المعرض والناشرين من شحن جميع الكتب إلى كافة أنحاء الجمهورية بجودة عالية وأسعار تنافسية.
فيما وفر القائمون على معرض الكتاب مجموعة من الأنشطة والفعاليات المختلفة، الأمر الذى لاقى مردودا إيجابيا لدى العديد من الأسر التى زارت المعرض على مدار يومى الخميس والجمعة، حيث ظهرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعى تظهر حالة الفرحة لدى الأطفال بما وجدوه فى المعرض.
وجاءت مجموعة البرامج الكاملة التى وجدها الأطفال فى انتظارهم، فى هيئة: «رسومات ملونة، ومجسمات مبهجة، فقرات ونشاطات، وكتب ومؤلفات مخصصة لصغار السن، ألعاب تعليمية ونشاطات لتنمية الذهن وتحفيز التفكير».
فى سياق متصل، خصصت دار الشروق جزءا كبيرا من جناحها بمعرض الكتاب للأطفال، حيث قامت بعرض الكتب والقصص بشكل لافت ووضع المجسمات الجذابة التى تشجع الأطفال على تصفح الأرفف والمؤلفات المختلفة.
وبدا واضحا حالة الاعتناء الشديد بقسم الأطفال فى جناح دار الشروق، حيث تصنيف مريح للمؤلفات بين: «أحدث الإصدارات، ترشيحات الشروق»، فى ظل وجود كم كبير من المؤلفات أمثال: نانا فراشة، مهمة سرية، نانا أميرة، هنا وشفا، كل شىء عن الصداقة، كل شىء عن المشاعر، سلمى وليلى، كلماتى الأولى، أميرة الزخرفة، الحروف المفقودة، القبعة، فندق الثعالب، أنبياء الله».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك