البوسنة تواجه كورونا بالمسكات المطبوعة - بوابة الشروق
الخميس 4 يونيو 2020 11:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

البوسنة تواجه كورونا بالمسكات المطبوعة

أدهم السيد
نشر فى : السبت 28 مارس 2020 - 10:38 ص | آخر تحديث : السبت 28 مارس 2020 - 4:41 م

تعمل الطابعات ثلاثية الأبعاد فى مختلف جامعات ومنازل البوسنة، على إمداد الأطباء بالماسكات اللازمة فى ظل عجز سوق الأدوات الطبية، وتصاعد حالات الإصابة بكورونا هناك بشكل كارثى.
وبحسب موقع «فرانس 24» فاق عدد الإصابات بالبوسنة 180 إصابة منهم 4 وفيات، علما بأن عدد سكان البوسنة لا يتجاوزون 3.5 مليون فقط.

وحاولت الحكومة إمداد المستشفيات بالأقنعة اللازمة، ولكن أزمة بسوق الأدوات الطبية العالمى أفشلت تلك الخطوة ليجد الأطباء أنفسهم وجها لوجه مع رذاذ سعال وعطس المصابين.

ولمساعدة الأطباء أقدم أساتذة وطلاب جامعة زينيتسا وسط البوسنة، على استعمال طابعات الجامعة من النوع ثلاثى الأبعاد لصنع أقنعة من مادة الإكليريك والتى تُمنح للأطباء وطواقم الإسعاف مجانا وتم ذلك بدءا من الأسبوع الماضى.

واتبعت الجامعة والمدارس والهيئات الحكومية والخاصة فى استغلال طابعاتها لنفس الغرض بل وقام بعض الأهالى الذين يملكون ذلك النوع من الطابعات بالمساعدة.

ويقول ميرزا أوراك الأستاذ فى جامعة زينيتسا، إنهم تمكنوا من التعاون حتى وصل عدد الطابعات المشاركة فى المشروع لـ100 طابعة بينما تقوم الشركات المختصة بإمدادهم بالمواد اللازمة.

وتم عمل أول نسخ من تلك الأقنعة بمختبر كلية الهندسة التقنية فى الجامعة باستخدام 5 طابعات فقط، وكانت النسخ بدائية حتى قام الفريق بالتعاون مع بعض الأطباء لجعل الأقنعة ملائمة لاحتياجات مواجهة الكورونا.

ويؤكد ميرزا، أن الطلب تزايد على الماسكات ولكن الفريق تمكن من تطوير عمله حتى أصبح ينتج قناعا كل 3 ساعات والعمل يجرى على مدار الـ24 ساعة دون توقف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك