بالصور.. وزير الثقافة يكرم ابنة الزعيم الغاني «نيكورما» - بوابة الشروق
الإثنين 3 يونيو 2024 10:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. وزير الثقافة يكرم ابنة الزعيم الغاني «نيكورما»


نشر في: الأحد 28 مايو 2017 - 6:22 م | آخر تحديث: الأحد 28 مايو 2017 - 6:22 م

أهدى الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، درع المجلس الأعلى للثقافة، لسامية كوامى، ابنة الزعيم الغانى الراحل كوامى نيكروما، وذلك احتفالية اقسمت ظهر اليوم الأحد فى المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور حاتم ربيع، وبحضور شقيقها جمال نيكورما، والدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومى للترجمة، والدكتور حلمى شعراوى، والدكتورة منى إبراهيم.

قال وزير الثقافة إن مصر تسعى نحو إفريقيا بخطى ثابته، وكما أن الإسكندرية نافذة مصر على البحر المتوسط فإن أسوان ستكون نافذة أيضا لإفريقيا كمشروع موازى، من خلال اختيارها عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية هذا العام.

وأشار وزير الثقافة إلى "نتعامل مع الثقافة بمفهومها الشامل، ومنفتحين على دول افريقيا كلها، وقمنا من خلال المركز للترجمة، بترجمة العديد من الأعمال لمفكرين وأدباء أفارقة، مطالبا بتوفير أدوات المعرفة وإعادة طبع الكتب المترجمة عن الأدب الإفريقي. كما تطرق لدور والدها الزعيم كوامى نيكروما، وكيف أنه بات رمزا من رموز التحرر فى القارة.

وأضاف أن المصريين جميعا يعلمون الزعيم الراحل كوامي نكروما ونضاله من أجل تحرير بلاده.

فيما تحدثت ابنة الزعيم قائلة: إنها تشعر بالامتنان من حفاوة الاستقبال ومن الترحيب، وأكدت على أن الشعوب الإفريقية إذا لم تتحد فلن تكون هناك قوة، وطالبت بإيجاد سبل وطرق لجعل الشعب الإفريقى كعائلة واحدة متجانسة، وأشادت بدور مصر فى الفترة الأخيرة.

ومن جانبه، رحب حاتم ربيع بابنة الزعيم ودعاها لمؤتمر الثقافة الإفريقية القادم، وأكد على أهمية التواصل الثقافى المصرى الإفريقى.

وأضافت أنه يجب تفعيل دور مجلس الدراسات الأفريقية بجامعة غانا والتواصل مع مصر ووزارة الثقافة، ورحبت بتوصيات الوزير، كما أكدت على أنها ستلبى دعوة الأمين العام للمجلس بحضور مؤتمر الثقافة الأفريقية القادم بالقاهرة فى سبتمبر.

ومن جانبه، أكد الدكتور أنور مغيث على أن المركز القومى للترجمة يسعى لكى يقدم الثقافة الإفريقية بشكل أعمق، ودعا إلى دورات تدريبية يشرف عليها المركز من أجل نشر الثقافة الإفريقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك