بعد السخرية من فاشينستا كويتية بسبب تليف الثدي.. تعرفِ على الأسباب والأعراض والعلاج - بوابة الشروق
الأحد 12 يوليه 2020 6:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

بعد السخرية من فاشينستا كويتية بسبب تليف الثدي.. تعرفِ على الأسباب والأعراض والعلاج

منار محمد
نشر في: الأحد 28 يونيو 2020 - 3:31 م | آخر تحديث: الأحد 28 يونيو 2020 - 3:43 م

تعرضت الفاشينستا الكويتية فينيسيا الشهيرة على السوشيال ميديا باسم "أم ريان"، إلى التنمر الشديد بسبب شكل صدرها في فيديو نشرته مؤخرًا، حيث كان يظهر بحجم مختلف عن شكله المعتاد عند جمهورها، وهذا ما جعلها تفصح عن إصابتها بتليف في الثدي وعدم قدرتها على الذهاب لطبيب تجميل حاليًا بسبب أزمة كورونا والخوف من العدوى.

ووفقًا لموقع "مايو كلاينك"، فإن تليف الثدي المعروف طبيًا باسم "الثدى الكيسي الليفي"، هو مرض حميد غير سرطاني لا يشكل خطرًا إلا أنه مزعج للنساء.

وحوالي نصف النساء حول العالم يصبن بتليف الثدي في مرحلة ما من حياتهن وبعضهن لا يعانين من أعراض مصاحبة، ولكنه يصعب عملية فحص سرطان الثدي لأن الثدي يكون في حالة غير طبيعية.

• أعراض تليف الثدي

تتكون الأعراض من ألم تحت الذراعين وتورم وتغيير في سمك الأنسحة ووجود كتل في أحد الثديين أو كليهما، وقد تظهر الكتل في ثدي أكثر من الآخر، إضافة إلى إفرازات خضراء أو بنية داكنة من الحلمات، ومن المحتمل أن تكون الأعراض أسوأ قبل الدورة الشهرية لاختلال الهرمونات.

وتميل الكتل في الثدي إلى أن تكون متذبذبة في الحجم طوال الشهر وعادةً ما تكون متحركة ولكن في بعض الحالات تبقى ثابتة في مكان واحد.

وفي حالة خروج سائل شفاف أو أحمر أو دموي من حلمة الثدي أو تسطح الحلمات أو زيادة نسبة الكتل في أماكن متفرقة من الثدي، فيجب زيارة الطبيب فورًا لأن هذا علامة على احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

• أسباب تليف الثدي

تتغير أنسجة الثدي استجابة لهرمونات المبيضين، وعندما يحدث تليف فإن هذا دليل على تغيرات أكثر في الهرمونات.

وقد تكون الأسباب الأخرى هى حدوث خراجات أو تورم في فصيصات الثدي أو الغدد المنتجة للحليب.

• متى تصاب النساء بتليف الثدي؟

يمكن أن تصاب أي امرأة بمرض الثدى الكيسي الليفي في أعمار مختلفة، ولكن المرض أكثر شيوعًا عند النساء من سن 20 حتى 50 عامًا لأن هذه الفترة تعمل فيها الهرمونات بشكل كثيف- وفقًا لموقع "هيلث لاين".

• هل يزيد التليف من حدوث سرطان الثدي؟

على الرغم من أن التليف يعيق اكتشاف السرطان إلا أنه لا يسبب حدوثه، وما يجعل الأمر مطمئنًا للمرأة هو أن سرطان الثدي يزيد حدوثه عند النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 50 و 74 عامًا ولهذا لا يجب القلق من السرطان إذا ظهر تليف.

• فحوصات تليف الثدي

يحتاج الكشف الطبي عن التليف في الثدي إلى الخضوع لتصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية، وينصح باستخدام تصوير الثدي الشعاعي لأنه تقنية تصوير أكثر دقة، وخلال الكشف يقوم بعض الأطباء باكتشاف ما إذا كانت المرأة تعاني من السرطان ولأن التصوير لا يكشف ذلك فيتم استخدام وسيلة الخزعة عن طريق أخذ عينة بالإبرة الدقيقة.

• كيفية علاج التليف

لا تحتاج النساء المصابات بالتليف إلى إجراء عملية جراحية، بل يكفي الحصول على علاجات منزلية منها المسكنات حتى لا يشعرن بألم الثدي، مع استخدام كمادات باردة للتخفيف مع الأعراض وارتداء حمالة صدر مريحة سواء داخل المنزل أو خارجه مع اتباع نظام غذائي قليل الدسم والحد من الكافيين اليومي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك