بالصور.. جولة تفقدية لوزير «التعليم» بمدارس القليوبية: ضوابط جديدة لدرجات الحضور بالثانوية - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 7:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. جولة تفقدية لوزير «التعليم» بمدارس القليوبية: ضوابط جديدة لدرجات الحضور بالثانوية

كتبت- نيفين أشرف وإبراهيم جودة:
نشر في: الإثنين 28 سبتمبر 2015 - 1:11 م | آخر تحديث: الإثنين 28 سبتمبر 2015 - 1:11 م

استقبل الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، أول أيام العام الدراسي بجولة، صباح اليوم الإثنين، على عدد من مدارس محافظة القليوبية، بدأت بمدرسة قليوب المحطة الإعدادية المشتركة، حيث حضر طابور الصباح، إلا أنه لم يتفقد الفصول؛ بسبب عدم انتهاء أعمال الصيانة ووجود «ديسكات» محطمة وغير مرتبة في الفصول.

وقال وزير التربية والتعليم: "أعمال الصيانة البسيطة لم تنته بعد، ولكنها لم تؤثر على بدء العام الدراسي بالمدرسة، فالمدرسة بها أكثر من مبنى، ومبنى واحد هو غير جاهز، وجميع المدارس التي بدأت الدراسة بها فيها أماكن آمنة على الطلاب وعلى العملية التعليمية. كان من الممكن أن اختار مدرسة جاهزة للذهاب إليها ولكني اخترت مدرسة بها قصور، لنعلن عن أوجه القصور لدينا".

وانتقل الهلالي لمدرسة قليوب الثانوية الصناعية بنات، وأجرى حوارًا مع عدد من الطالبات في فناء المدرسة عقب الانتهاء من تحية العلم، وأخبرهم أن أعمال الصيانة مستمرة بالمدرسة رغم بدء العام الدراسي حتى تصبح المدرسة أفضل وأكثر راحة لهم، وقال لهن: "عايزين عام دراسي قوي فاجتهدوا". واستوقف الوزير عدد من الإداريين بالمدرسة وطلبوا منه زيادة الرواتب أسوة بالمعلمين، الأمر الذي رد عليه بأنه "سيتم دراسة جميع الطلبات سواء للإداريين أو المعلمين".

وتفقد وزير التربية والتعليم الورش بالمدرسة، وسأل الطالبات على توافر المعدات والخامات التي يعلمون بها، وأجابت الطالبات بأن جميع المعدات متوافرة ويستخدمونها. وشرح أحد المعلمين للوزير أحد الأجهزة الموجودة وكيفية استخدامها، حيث أكد له الأخير، أن "الهدف من التعليم الفني هو تطوير الخريج حتى لا ينضم إلى طابور البطالة، ثم تفقد الوزير قسم النسيج بالمدرسة، وسأل مسؤول القسم: "هل الطالبات مدربات"، وجاء الرد بأن "المصانع بتخطفهم"، مؤكدا أن "القسم به أحدث الأجهزة المستوردة من الاتحاد الأوروبي".

واستقبل طلاب مدرسة قليوب الثانوية العسكرية الوزير بالهرج والفوضي داخل المدرسة، الأمر الذي استنكره الوزير ، قائلا: "ده منظر مدرسة.. مفيهاش مدرسين ولا ايه"، وهنا حاول مدير المدرسة التبرير بقوله: "الطابور خلص وكانوا طالعين الفصول بس لما شافوا حضرتك حبوا يسلموا عليك"، وانصرف الوزير مسرعا من المدرسة دون أي تعليق.

كانت محطة الوزير الأخيرة في مدرسة قليوب الإعدادية بنات، وتساءل بمجرد وصوله: "الطابور لسه شغال ليه دي الساعة 8.30"، وجاء رد مديرة المدرسة: "النهاردة بس عشان أول يوم وبننظم الطلبة"، وحضر الوزير طابور الصباح والإذاعة المدرسية. وقالت وكيلة تعليم القليوبية، إن "مديرة المدرسة أمينة بيومي حصلت على شهادة تقدير لتميزها في الاستعداد للعام الدراسي".

وأثناء تواجد الوزير داخل المدرسة تجمهر عدد من أولياء الأمور والطلاب أمام المدرسة كانت لديهم عدة شكاوى، وهي: عدم وجود أماكن لهم في المدارس التجريبية علي الرغم من نزول أسمائهم في التنسيق، رسوب إحدى الطالبات في الصف الأول الثانوي وعدم النظر في تظلمها في الإدارة التعليمية، ارتفاع تنسيق القبول بالثانوي العام.

وأثناء خروج الوزير من المدرسة استوفقته الطالبه الراسبة، وقالت له إنها "ذهبت للإدارة التعليمية ودفعت رسوم التظلمات ولم ينظروا في ورقها. قالوا لي مش هنبص في ورقك، وورقك اتحول خلال المديرية التعليمية ومش هنعمل لك حاجة"، وطلب الوزير من مديرة المديرية بحث الشكوى.

واستوقفت مجموعة من الطالبات من مدرسة الثانوية القديمة بنات سيارة الوزير وعندما حاول الأمن وحرس الوزير إبعادهم عن السيارة، نزل الهلالي للاستماع لهن، وكانت شكوى بعضهن من ارتفاع تنسيق القبول بالثانوي العام، والبعض الآخر من عدم وجود أماكن لهن في مدارسهم التجريبية، فوعدهم الوزير بحل المشكلة، وقام الأمن بإبعادهن عن الموكب.

وقال الهلالي، في تصريحات صحفية، على هامش الزيارة، إن "ثقة المجتمع اهتزت في المدرسة، الأمر الذي دفعه للجوء إلي البحث عن بديل لها وهي الدروس الخصوصية، ولابد من عودة الانضباط للمدرسة وعودة الطالب والمعلم إليها مرة أخرى".

وأضاف: "الوزارة انتهت من طبع 90% من الكتب المدرسية، وصل منها 85% للمديريات التعليمية، وهناك تشديد على المديريات بسرعة توزيع الكتب على المدارس"، واعدًا بالانتهاء من طبع باقي الكتب خلال عشرة أيام.

وأوضح أنه "شدد على جميع مديري المديريات بالمحافظات وجميع القيادات بترك المكاتب والنزول للمدارس لمتابعة العام الدراسي على أرض الواقع".

وفيما يتعلق بتطوير المناهج، أعلن الوزير عن تشكيل لجنة، بدأت عملها قبل العيد، لمراجعة كل ما وصلت إليه المناهج من تطوير، مع استكمال عملية التطوير مع تغيير بعض المسارات.

وبالنسبة لتخصيص 10 درجات للحضور والسلوك لطلاب الثانوية العامة، قال إن "القرار نهائي، لكن تدرس الوزارة وضع ضوابط جديدة له حتى لا يصبح الغياب أداه جديدة للفساد"، موضحا أنه "سيتم التشديد على تفعيل مجموعات التقوية واختيار أفضل المدرسين، مع تخصيص مكافآت مجزية لهم".

 


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك