6 روايات في القائمة القصيرة لجائزة البوكر.. تعرف على عوالمها - بوابة الشروق
السبت 15 يونيو 2024 10:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

6 روايات في القائمة القصيرة لجائزة البوكر.. تعرف على عوالمها

شيماء شناوي
نشر في: الإثنين 29 مارس 2021 - 12:32 م | آخر تحديث: الإثنين 29 مارس 2021 - 12:54 م

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، اليوم الاثنين، القائمة القصيرة للجائزة في دورتها الرابعة عشرة.

وضمت القائمة القصيرة للجائزة 6 روايات هي: دفاتر الوراق لـ جلال برجس من الأردن، والاشتياق إلى الجارة، لـ الحبيبب السالمى، من تونس، والملف 24، لـ عبد المجيد سباطة، من المغرب، وعين حمورابى، لـ عبد اللطيف ولد عبد الله، من الجزائر، ونازلة دار الأكابر لـ أميرة غنيم، من تونس، ووشم الطائر لـ دنيا ميخائيل، من العراق.

ومن المقرر الإعلان عن الفائز بالجائزة التي ترعاها مؤسسة البوكر في لندن، وتمولها دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي، وتبلغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، منتصف مايو المقبل، وذلك بشكل إفتراضي، نظرا لتفشي جائحة كورونا.

وفي التقرير التالي نتعرف على عوالم روايات القائمة القصيرة:

♦ «دفاتر الورّاق»

جلال برجس

المؤسسة العربية للدراسات والنشر

الأردن

بين عامى 1947 و2019، وفى إطار يغلب عليه نمط الدراما النفسية والإثارة والتشويق البوليسى تأتى رواية «دفاتر الورّاق» للأردنى جلال برجاس، والذى يتناول فيها قصة ورَّاق مثقف وقارئ نهم للروايات، يعانى العزلة والوحدة بعد أن فقد عائلته وطرد من منزله، ورحيل والده بصورة غامضة، وضياع «كُشك الكتب» الذى يملكه ويعيش على ريعه، بعدما استولى عليه رجل أعمال فاسد.

من مكان إقامته «جبل الجوفة» الحى الشعبى الفقير بعمّان القديمة، أختار الروائى أن يبدأ فى سرد تفاصيل حياة إبراهيم الورّاق ويروى ما تعرض له من تحول وما عاشه من قسوة تفاقمت معها حالته النفسية، فتكتمل إصابته بفصام الشخصية ليعيش صراعًا بين صوتين فى داخله: واحد مُحرض على ارتكاب عدد من الجرائم حيال واقع لم يمنحه حقه فى العيش، والثانى يقف بوجهه متكئًا على محمول معرفى عميق.

♦ «الاشتياق إلى الجارة»

دار الآداب

الحبيب السالمى

تونس

فى فلك علاقة ملتبسة أبطالها كمال عاشور، مهاجر تونسيّ أستاذ جامعى ومتزوّج من الفرنسيّة بريجيت، وزهرة الخادمة المهاجرة التونسيّة غير المتعلّمة والمتزوجة التى يقع كمال فى حبها، تدور أحداث رواية «الاشتياق إلى الجارة» للتونسى الحبيب السالمى.

الرواية تسلط الضوء على أوضاع المهاجرين العرب فى الغرب، وتطرح عدة أسئلة حول لماذا يهجر العرب أوطانهم، وهل يبحثون فى صقيع الغربة عن رائحة أوطانهم حتّى وأن كانت فى هيئة امرأة متزوّجة؟ إنها آفة الاغتراب والبحث الأزليّ عن أوطانٍ تعيش فينا مهما عبّدت طرقات الهجرة أحجارها المرصوفة باسمنت البِعاد.

♦ «الملف 42»

عبدالمجيد سباطة

المركز الثقافى العربى

المغرب

حول كريستين ماكملان الكاتبة الأمريكية التى جفَّ نهر إبداعها وشدَّد الناشر عليها الخناق لتأتيه برواية جديدة فى خلال شهرين وفق العقد المبروم، فتتجه إلى المغرب بحثا عن مصدر جديد للإلهام، وعبر مأساة زيوت المائدة المسمومة المعروفة بـ«زيت الطيارة» التى وقعت فى المغرب عام 1959 وراح ضحيتها 20 ألف مغربى، تدور أحداث رواية «الملف 42» للمغربى عبدالمجيد سباطة.

تٌعرج الرواية على سؤال كرامة الإنسان المغربى من خلال شخصيتى «زهير بلقاسم» و«رشيد بناصر» وما عاشاه من صراعات قاسمها المشترك جنسية مغربية، ليبقى السؤال «هل تجاوز المغاربة سؤال الكرامة كأحد أبسط حقوقهم الإنسانية بعد الاستقلال؟ أم أن رحلة البحث المضنية عن إجابته ما زالت مستمرة إلى يومنا هذا؟».

♦ «عين حمُورابي»

عبداللطيف ولد عبدالله

دار ميم للنشر

الجزائر

فى أجواء روائيّة غرائبية وحول وحيد حمراس ومأساته الشخصية (العائلية)، وقصّة البحث عن الآثار التى جاءت من أجلها البعثة الألمانيّة، وسعيه للتخلص من الاتهام المُوجهة إليه بالقتل، فيُغامر صوب الماضى ليروى على مسامع رجال التّحرى، حكايات حقيقية جرت فعلا، وحكايات أخرى هى مجرد أوهام لجأ إلى ابتكارها لتأثيث سرده، مثلما يفعل الرّوائى وهو يكتب، تدور أحداث «عين حمُورابي» للجزائرى عبداللطيف ولد عبدالله، بين عين حمُورابى وصندوق باندورا، ثمه تشابه بمجرد فتحه تنكشف حكايات وشرور عديدة. بطلها إنسان يائس يحمل همومًا على أكتافه، وكلها تأتى من ماضيه الذى ينفتح أمامه، ويتجلى بكل مآسيه.

♦ «نازلة دار الأكابر»

أميرة غنيم

دار مسعى

تونس

حول واقع تونس فى النصف الأول من القرن العشرين وحتى النصف الثانى وتنتهى إلى ما بعد الثورة التونسية 2010. تدور رواية «نازلة دار الأكابر» لأميرة غنيم، لتروى من خلالها فصولا مهمة من تاريخ تونس المعاصر السرى من خلال حكاية متخيلة بطلها المصلح الكبير الطاهر الحدّاد.

وعلى الرغم من أن المراجع التاريخية لا تذكر شيئا عن علاقة الحدّاد بالنساء عدا دفاعه المستميت عنهن فإن صاحبة الرواية تجزم بقوة الخيال إنه عشق «للاّ زبيدة»، وتمنح النساء الصوت الأعلى لرواية الأحداث، كونهن حافظات الذاكرة الحقيقية وفاضحات الذكورية البائسة.

♦ «وشم الطائر»

دنيا ميخائيل

دار الرافدين

العراق

رحلة أخرى مع الصحفية والكاتبة العراقية دنيا ميخائيل، تصحبنا فيها إلى «سوق السبايا»، الذى تجدد مع ظهور تنظيم داعش وجرائمه فى العراق مع الأسيرات الإيزيديات.عن وحشية بعض البشر والظلم والقهر والقتل والسبى واستعباد الآخر لا لشيء إلا لأنه يختلف فى الدين تدور أحداث الرواية.

وشم الطائر رواية مؤلمة عن بيع النساء اليزيديات فى العراق من قبل داعش من خلال قصة حب وزواج هيلين وإلياس وما حدث لهما مع التنظيم، لكن مع هذه الماسأة تسرد الرواية جوانب من الفلكلور اليزيدى المدهش بعاداته وحكاياته.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك