زاهي حواس عن الأسرار الجديدة المتداولة حول طريقة بناء الأهرامات: كلام فارغ - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 9:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زاهي حواس عن الأسرار الجديدة المتداولة حول طريقة بناء الأهرامات: كلام فارغ

هديل هلال
نشر في: الإثنين 29 أبريل 2024 - 7:52 م | آخر تحديث: الإثنين 29 أبريل 2024 - 7:54 م

علق الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، على الأخبار المتداولة بشأن توصل فريق من العلماء من جامعة أمستردام إلى اكتشاف رائد حول الكيفية التي يعتقدون بها بناء المصريين القدماء للأهرامات.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين: «هذا كلام فارغ، كل ما يخص بناء الأهرام لم يعد سريًا إطلاقًا، لدينا أدلة لكل ما يخص بناء الهرم ونقل الحجارة والزوايا وكل شيء، وغير المتخصصين يصدرون كلامًا غير صحيح على الإطلاق».

وذكر أن هناك أدلة على حفر المصري القديم في عصر الملك خوفو بالأسرة الرابعة لنهر آخر موازٍ على الناحية الغربية للنهر الحالي؛ ليكون قريبًا من الأهرامات، مشيرًا إلى أن المصري القديم قطع في هذا النهر قناة انتهت بميناء.

ولفت إلى أنه «كشف الميناء الخاص بالملك خوفو في القرية الثانية أمام نزلة السمان، وكذلك الميناء الخاص بهرم الملك خفرع أمام معبد أبو الهول»، قائلًا إن بردية «وادي الجرف» أهم كشف خاص يتحدث عن بناء الأهرامات.

وأشار إلى أن «البردية تنقل عن رئيس العمال، الذي يدعى ميرير والقادم من الدلتا، أنه عمل عند الملك خوفو، وانتقل برفقة 40 عاملًا إلى طرة؛ من أجل قطع الحجارة المستخدمة في كساء الهرم وتهذيبها ونقلها على زحافات على مركب ضخمة إلى الجيزة».

واستنكر عالم الآثار المتداول بشأن كشف سر لعنة الفراعنة، معقبًا: «لعنة الفراعنة مفهاش سر، لو قفلت مقبرة 5 آلاف سنة وداخلها مومياء ستتكون جراثيم غير مرئية، وتلك الجراثيم كانت تصيب العلماء بمجرد فتح المقبرة ما يؤدي إلى وفاتهم».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك