طبعة ثانية من «صليب موسى» لهيثم دبور - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 9:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طبعة ثانية من «صليب موسى» لهيثم دبور


نشر في: الجمعة 29 مايو 2020 - 6:35 م | آخر تحديث: الجمعة 29 مايو 2020 - 6:35 م

أصدرت دار الشروق طبعة ثانية من رواية «صليب موسى» لهيثم دبور، التى تنتمى لأدب التشويق والإثارة المبنى على وقائع تاريخية؛ وتدور أحداثها حول جريمة قتل غامضة يروح ضحيتها أحد الرهبان بدير سانت كاترين فى سيناء، هى رحلة مليئة بالغموض والمتعة عبر 380 صفحة لحل لغز جريمة القتل، واكتشاف الدير، والمنطقة المحيطة به، وعلاقة الدير بالبدو هناك، وغيرها من الأمور الشيقة المتعلقة بهذه المنطقة الثرية تاريخيًا وجغرافيًا وإنسانيًا.
وقال هيثم دبور إنه قام ببحث تاريخى وجغرافى موسع على مدار فترة زمنية تتراوح بين الـ 3 سنوات ونصف والأربع سنوات، ظل خلالها يتردد على تلك المنطقة من أجل جمع المعلومات اللازمة؛ ولذلك فإن المعلومات التى وردت فى الرواية معلومات صحيحة 100%. وعلى غلاف الرواية جاء: «ولماذا كل تلك النواهي؟ أوَلمْ تكن أغلب وصايا الرب العشر لكليمه موسى نواهي؟ ثمانى تحديدا. أوَلمْ يفعلها مع آدم وحواء فى شجرته المباركة؟ النهى أسبق دائمًا من الأمر وأشد أهمية، ففى فعْله يحدث الجرم أو الخلل أو المعصية، أما الأمر المنسى ففى عدم فعله ضرر أقل، وذنب يجوز تكفيره أو تداركه».
فى إحدى ليالى ديسمبر الثلجية، يتم استدعاء المصور الثلاثينى «بهى» المرتبط بتاريخ طويل مع دير سانت كاترين للتحقيق فى وفاة غامضة للراهب اليونانى «بافلوس» المسئول عن مكتبة الدير ومخطوطاتها النادرة، ليكتشف «بهى» بمساعدة البدوى أبى عمران ووثائق الدير النادرة العديدَ من الأسرار الخطيرة.
هيثم دبور كاتب وشاعر وسيناريست مصرى، حاصل على جائزة ساويرس الثقافية لأفضل سيناريو عام 2016، وكتب السيناريو لعدد من الأفلام الروائية القصيرة والطويلة، منها فيلم «فوتوكوبى» الحائز على جائزة أفضل فيلم فى مهرجان الجونة 2017، والفيلم القصير «ماتعلاش عن الحاجب» الحاصل على عدد من الجوائز السينمائية، وفيلم «عيار نارى».
وصدرت للمؤلف الكتب الساخرة «أول مكرر» و«مادة 212»، ودواوين «بكرة مش مهم الساعة كام» و«أزمة منتصف العمر 23» و«حالة المصرى» و«يأكلهن سبع عجاف» و«إن Jazz التعبير»، والمجموعات القصصية «ضهر الفرس» و«إشى خيال».
ــ الرواية متاحة للشراء من فروع مكتبات الشروق وعبر موقعها الإلكترونى.
==



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك