التضامن: البنك الدولي وافق على إتاحة الدفعة الثانية من القرض المخصص لـ«تكافل وكرامة» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 9:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التضامن: البنك الدولي وافق على إتاحة الدفعة الثانية من القرض المخصص لـ«تكافل وكرامة»

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي،
غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي،
آية عامر
نشر في: الأربعاء 29 يونيو 2016 - 2:10 م | آخر تحديث: الأربعاء 29 يونيو 2016 - 2:10 م
قالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، إن البنك الدولي وافق على إتاحة الدفعة الثانية من القرض المخصص لمشروع تكافل وكرامة والبالغ قيمتها 130 مليون دولار، تستلم مصر 100 مليون دولار منها في آخر شهر يونيو الجاري والـ 30 مليون دولار الأخرى في أوائل شهر أغسطس المقبل.


وأضافت والي، في تصريحات لها، اليوم، أن وزارة المالية دفعت قيمة المخصص لبرنامج تكافل وكرامة بناءً على توصية لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب لتصل إلى حوالي 4 مليارات جنيه.

وأشارات الوزيرة الى أن البرنامج قد وصل في عامه الأول إلى مليون و200 ألف أسرة تقدمت بتسجيل طلباتها، وتم فحصها وكانت نسبة الاستحقاق 53.5٪ لعدد 706 ألف أسرة في 10 محافظات بالوجه القبلي تمثل 3.2 مليون مواطن.

وتابعت: «نظرا لجودة وكفاءة تطبيق برنامج تكافل وكرامة فقد تم اختياره ضمن أفضل أربع مشروعات للبنك الدولي على مستوى العالم».

يذكر أن ميزانية البرنامج للمرحلة الثانية حسب الموازنة المالية لعام 2016 - 2017 قدرت بقيمة 4.3 مليار جنيه، فضلا عن مليار ونص من البنك الدولي، لتكون القيمة الإجمالية 5 مليار ونص للمرحلة الثانية للبرنامج، بحسب مديرة برنامج "كرامة وتكافل"، ومساعدة وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين كباج.

وقالت كباج، إن الهدف من البرنامج هو تطوير نظم الحماية الاجتماعية وربطها بمؤشرات تنموية لتعزيز الحصول على الحقوق الأساسية للأسر الفقيرة مثل الصحة والتعليم والتغذية السليمة والمساهمة في الحصول على فرص عمل، وحماية المواطنين مثل المسنين وذوي الإعاقة، وذلك بهدف وقف توريث الفقر والمرض والجهل، وتنشئة جيل من المواطنين الأصحاء والمتعلمين والمنتجين.

وأضافت كباج لـ"الشروق"، أن الوزارة تسعى للتصدي للفقر المدقع وكفالة احتياجات كبار السن والمعاقين وزيادة الاستثمار في أجيال المستقبل وتحسين نوعية الحياة للأسر الفقيرة.

وتحدثت كباج عن مزايا تطبيق برنامج "تكافل وكرامة"، وهو تدقيق آليات استهداف الفقراء، مما يؤدي إلى وصول الدعم لشريحة كبيرة منهم وإلى ترشيد أموال الحماية الاجتماعية، موضحة أنه يتم الاستثمار في الأجيال القادمة.

ولفتت كباج إلي أن الدعم يقدم لثلاث سنوات يعاد التقييم بعدها ويخرج من لا يستحق، موضحة أن أهمية هذا البرنامج في أن القبول والرفض بناء على معايير واضحة لا دخل للأخصائي الاجتماعي بها.

وكانت وزارة التضامن بدأت في تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج تكافل وكرامة في أواخر شهر أبريل الماضي، لصرف مساعدات شهرية لكبار السن والمعاقين في مراكز محددة في 10 محافظات جدد، وهي الشرقية والبحيرة والإسكندرية والقليوبية والدقهلية وبورسعيد والفيوم ومرسى مطروح والمنوفية وشمال سيناء، فضلا عن منطقتي الوراق وشبرا وسكان المقابر في محافظة القاهرة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك