ليتوانا وإستونيا تضغطان لفرض سقف أسعار منخفض للنفط الروسي - بوابة الشروق
الأحد 29 يناير 2023 7:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

ليتوانا وإستونيا تضغطان لفرض سقف أسعار منخفض للنفط الروسي

بروكسل (د ب أ)
نشر في: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 7:50 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 7:50 م

دعا وزير خارجية إستونيا إلى تطبيق أقل سقف ممكن للسعر على النفط الخام الروسي، في الوقت الذي نفى فيه نظيره الليتواني وجود أي ضرورة ملحة للموافقة على سقف أسعار أعلى مما يجب، مع تصنيف الدولتين باعتبارهما أساسيتان  في محادثات الاتحاد الأوروبي بشأن سقف أسعار صادرات النفط الخام الروسي المقرر تطبيقه اعتبارا من 5 ديسمبر المقبل.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن دبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي القول إن دول الاتحاد تناقش حاليا إمكانية جعل سقف السعر في حدود 62 دولار للبرميل، بعد مطالبات من عدة دول أعضاء بفرض سقف منخفض للأسعار بهدف زيادة الضغوط الاقتصادية على روسيا نتيجة غزوها لأوكرانيا في أواخر فبراير الماضي.

وردا على سؤال عما إذا كان سعر 62 دولارا للبرميل يعتبر مقبولا، وعما هو مقبول بالنسبة له، قال وزير خارجية إستونيا أورماس رينسالو  للصحفيين اليوم الثلاثاء  إن السعر يجب أن يكون منخفضا إلى أقصى حد ممكن،  مضيفا أن الحل يجب أن يسبب "ألما" لروسيا.

ومن ناحيته، قال جابرليوس لاندسبرجس  وزير خاريجة ليتوانيا "لا يوجد أي ضغط علينا لكي نوافق على تحديد السعر  كما هو مقترح حاليا" مضيفا أن سقف السعر المقترح يعتبر نظريا في ظل انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية.

وقال "نحن نتحدث عن سقف أسعار لا تصل إليه الأسعار في السوق حاليا"، مشيرا إلى أن روسيا تتكلف حوالي 20 دولار لاستخراج برميل النفط، وسيكون على حكومتنا أن تشرح لمواطنيها أنها مستعدة لترك 42 دولارا في كل برميل نفط لروسيا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك