غضب في الجامعات بسبب توصية لجنتي التعليم والصحة بالبرلمان بعزل رئيس جامعة المنصورة - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غضب في الجامعات بسبب توصية لجنتي التعليم والصحة بالبرلمان بعزل رئيس جامعة المنصورة

جامعة المنصورة
جامعة المنصورة
كتب - هاني النقراشي
نشر في: الخميس 30 مارس 2017 - 5:57 م | آخر تحديث: الخميس 30 مارس 2017 - 5:57 م

"الأعلي للجامعات": لجنتا التعليم والصحة لم تخاطبنا بشئ والتوصية غير ملزمة لنا وكل ما يثار "كلام جرايد"
استنكرت النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية التوصيات الصادرة عن الاجتماع المشترك للجنتي التعليم والصحة بمجلس النواب، والتي أوصت وطالبت فيه بعزل رئيس جامعة المنصورة بدعوى مخالفات متعلقة بالأمانة العلمية للأبحاث وسوء استخدام السلطة.

وأكدت النقابة في بيان لها اليوم، رفض كل ما نسب لرئيس جامعة المنصورة استناداً إلى عدم صحة الاتهامات بالأمانة العلمية الموجهة لرئيس الجامعة، حيث أن أحد أو بعض أعضاء هيئة التدريس بها لا يعني نسبة هذا الخطأ لرئيس الجامعة، خاصة بعد قيام رئيس الجامعة بإحالة هذه الاتهامات للتحقيق، وحققت فيها لجنة متخصصة مشكلة من المجلس الأعلى للجامعات وثبت عدم صحتها، وهي بمثابة جهة قضائية أصدرت حكمها بالبراءة من هذه الاتهامات.

وقالت إن هذه الاتهامات تسئ بشكل كبير لجامعة المنصورة والجامعات المصرية بشكل عام في وقت هي في أمس الحاجة إلى المساعدة على الإصلاح وتحسين الأحوال بها حتي تتقدم في التصنيف العالمي للجامعات، مؤكدة احترام وتقدير النقابة لكافة مؤسسات الدولة الرقابية والتشريعية والتنفيذية والقضائية، واحترام كل منها لدورها واختصاصاتها الدستورية، واحترام الجميع لما نص عليه الدستور في مادة 21 منه على استقلال الجامعات.

وتابعت: «عدم صحة ما قيل من إقالة رؤساء الجامعات بناء على توصية من لجنة التعليم بمجلس النواب لمخالفة ذلك الواضحة لنص م 25/ 5 من قانون تنظيم الجامعات وتعديلها في 24 يونيه 2014 والتي أعطت هذا الحق لرئيس الجمهورية وبناءً على طلب المجلس الأعلى للجامعات فقط، وبالتالي يصبح المجلس الأعلى للجامعات هو صاحب السلطة الوحيدة في طلب ذلك من رئيس الجمهورية الذي يملك الحق منفرداً في إصدار القرار».

ودعت النقابة مجلس النواب للاهتمام بتنفيذ الاستحقاقات الدستورية وعلى رأسها تقرير ميزانية التعليم والبحث العلمي والصحة المنصوص عليهما في الدستور في الموازنة العامة وعدم مخالفة الدستور، ووضع حلول فورية للمشكلات الحقيقية التي تواجهها الجامعات وعلى رأسها توفير الإمكانيات اللازمة لتحسين العملية التعليمية حتى يصلح الخريجين لمتطلبات سوق العمل، وحل مشكلات أعضاء هيئة التدريس وعلى رأسها تدنى المرتبات والمعاشات للدرجة التي أصبحت لا تكفي الحد الأدنى من المعيشة وأصبح أعضاء هيئة التدريس تحت خط الفقر، وكذلك مشكلات العلاج والترقيات ومشكلات المعيدين والرعاية الاجتماعية.

وطالب النقابة المجلس الأعلى للجامعات بالدفاع عن استقلال الجامعات، والقيام بدورهم في الاستجابة للحقوق المذكورة لأعضاء هيئة التدريس، فبدونها لن يحدث بحث علمى حقيقي أو تطوير للتعليم الذي لن يحدث بالتصريحات، ومقارنةً ما يقومون به من دفاع عن حقوق أعضاء هيئة التدريس بما تفعله قيادات الجهات الأخرى في الدولة، ووقتها سينال المجلس التأييد الكامل من أعضاء هيئة التدريس وفي مقدمتهم النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس، بحسب بيان النقابة.

ومن جانبه، علق الدكتور الدكتور أشرف حاتم الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، في تصريحات لـ"الشروق" علي توصية لجنتي التعليم والصحة بعزل رئيس جامعة المنصورة، قائلا: "كلام جرايد.. مفيش أي مخاطبات من لجنة التعليم أو الصحة للمجلس الأعلي للجامعات، والتوصية غير ملزمة للمجلس وكل ما يثار كلام جرايد".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك