بعد قرار إعادته إلى مسجد.. مراحل تحول صرح آيا صوفيا معماريا في تركيا - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 2:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد قرار إعادته إلى مسجد.. مراحل تحول صرح آيا صوفيا معماريا في تركيا

منال الوراقي
نشر في: السبت 30 مارس 2019 - 9:54 م | آخر تحديث: السبت 30 مارس 2019 - 9:54 م

خلال مشاركته في برنامج على شبكة تلفزيون «تي أر تي» التركية الرسمية، مساء أمس، مع مرشح تحالف الشعب لرئاسة بلدية اسطنبول بن علي يلدريم، صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإعادة الهوية الأصلية لمتحف آيا صوفيا كمسجد.

وكانت آيا صوفيا، المدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، كاتدرائية أرثوذكسية لمدة 916 عام، قبل أن تتحول إلى أحد أكبر المساجد لمدة 500 عام،إلى أن تحولت إلى متحف عام 1935 .

وفي ضوء ذلك، تستعرض «الشروق» في التقرير التالي، مراحل تطور وتحول آيا صوفيا من كنيسة إلى مسجد ثم إلى متحف.

-آيا صوفيا
يعتبر آيا صوفيا الكائن بمنطقة السلطان أحمد في أسطنبول بتركيا، صرح فني ومعماري فريد من نوعه، ومن أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية.

ومبنى آيا صوفيا مبنى ضخم على طراز الباسيليكا المقبب، ويبلغ طوله 100 متر، وإرتفاع قبته 55 متر، أي أنها أعلى من قبة معبد البانثيون، ويبلغ قطرها 30 متر.

-كاتدرائية آيا صوفيا الأرثوذكسية
كانت آيا صوفيا في بداية عهدها كاتدرائية أرثوذكسية شرقية، بدأ في بناءها الإمبراطور جوستنيان عام 532، على أنقاض كنيسة أقدم أقامها الأمبراطور قسطنطين العظيم في عام 360.

ولعدم رغبته في بناء كنيسة على الطراز المألوف في زمانه، وميله دائما إلى ابتكار الجديد، كلف الإمبراطور جوستنيان المهندسين المعماريين الآسيويين إيسودور الميليسي وأنثيميوس التراليني ببناء هذا الصرح الديني الضخم، الذي أستغرق حوالي 5 سنوات في بنائه، وتم افتتاحه رسمياً عام 537.

-مسجد آيا صوفيا
حينما دخل الدين الإسلامي للقسطنطينية على يد السلطان محمد الفاتح عام 1453، كان لا يوجد مسجد في المدينة ليصلي فيه المسلمون صلاة الجمعة التي تلت الفتح، ولم يسعفهم الوقت لتشييد مسجد جديد، وهو ما استدعى السلطان بإعطاء أمر بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد، ثم قام بشرائها بالمال، وأمر بتغطية رسومات الموزائيك الموجودة بداخلها بدلا من إزالتها، حفاظًا على مشاعر المسيحين، وما زالت الرسومات موجودة بداخلها إلى الآن.

-متحف آيا صوفيا الديني
وخلال فترة حكم الرئيس التركي السابق مصطفى كمال أتاتورك، تعرض مسجد آيا صوفيا للإهمال، قبل أن يتحول متحفًا دينياَ، في عام 1935.

-طلب إعادته إلى مسجد
في 31 مايو 2014، وفي إطار حملة داعية لإعادة متحف آيا صوفيا إلى مسجد، نظمت جمعية تسمى «شباب الأناضول» فعالية لصلاة الفجر في ساحة المسجد تحت شعار «أحضر سجادتك وتعال»، وذكرت الجمعية أنها قامت بجمع 15 مليون توقيع للمطالبة بإعادة المتحف إلى مسجد، إلا أن مستشار رئيس الوزراء قد صرح بأنه لا توجد نيه لتغيير الوضع الحالي لآيا صوفيا.

-إعلانات سابقة
للمرة الثانية خلال أيام يكرر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان نيته تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، حيث قال في اجتماع حاشد في اسطنبول، يوم الجمعة الماضي: "بعد الانتخابات، سنغير اسم آيا صوفيا من متحف إلى مسجد... لدينا بعض الخطط وسننفذها"، مع عدم ذكر تفاصيل عن تلك الخطط.

وأعلن الرئيس التركي، في يوم الأربعاء الماضي، لتلفزيون «الخبر» التركي، إن "آيا صوفيا لن تُسمى متحفًا، وسوف نسمي آيا صوفيا مسجدًا".

-إدانة لجنة الولايات المتحدة
وأدانت لجنة الولايات المتحدة حول حرية الديانات في العالم، يوم الخميس الماضي، تصريحات أردوغان عن المتحف، وقالت في بيان لها "آيا صوفيا يحمل أهمية تاريخية وروحية عميقة للمسلمين والمسيحيين على حد سواء، ويجب الحفاظ على وضعه كمتحف".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك