نساء مُلهمات (8).. نعمت شفيق.. أول مصرية ترأس جامعة كولومبيا العريقة - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 12:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نساء مُلهمات (8).. نعمت شفيق.. أول مصرية ترأس جامعة كولومبيا العريقة

منال الوراقي:
نشر في: الخميس 30 مارس 2023 - 9:36 ص | آخر تحديث: الخميس 30 مارس 2023 - 9:36 ص

منذ مطلع التاريخ، تحظى مصر بنساء عظيمات وملهمات استطعن أن يسطرن إنجازات ويصنعن تاريخا ويساعدن في إعادة بناء وتشييد مجد بلادهن على مر التاريخ وفي مختلف عصورها القديمة والحديثة والأحدث.

لذلك، نشر المركز القومي للمرأة في مصر كتابات وثق خلالها قصص نجاح المرأة المصرية فى صناعة التاريخ والمجد لبلادها، استعانت بها"الشروق" لتقدم سلسلة "نساء مُلهمات" على مدار شهر رمضان، لتسرد قصص إنجازات عظيمة للمرأة المصرية، عبر العصور المختلفة وحتى العصر الحالى.

نعمت شفيق.. أول مصرية ترأس جامعة كولومبيا العريقة

تعد الدكتورة نعمت شفيق أول مصرية ترأس جامعة كولومبيا العريقة، التى تأسست عام 1754، وهي أهم وأكبر 10 جامعات في الولايات المتحده الأمريكية.

عرفت نعمت شفيق كواحدة من أهم خبراء الاقتصاد في العالم، والمرأة الوحيدة التي تشغل منصب عضو لجنة السياسة النقدية، حتى صنفتها مجلة فوربس كواحدة من أكثر 100 امرأة نفوذًا في العالم عام 2015.

في دراستها، حصلت نعمت شفيق على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة ماساتشوستس، وحصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد، ودرجة الدكتوراة في الاقتصاد من جامعة أكسفورد.

التحقت شفيق للعمل بالبنك الدولي لمدة 15 عامًا ووصلت لمنصب نائب رئيس البنك الدولي لتصبح أصغر امرأة تتولى هذا المنصب، ومن بعدها شغلت منصب الأمين العام لوزارة التنمية الدولية البريطانية 2008 - 2011.

وعملت في صندوق النقد الدولي وتولت منصب نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي منذ أبريل 2011 - 2014، ثم تولت منصب نائب محافظ بنك انجلترا عام 2014 .

وتشغل نعمت شفيق حاليا منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.

وتقديرا لنجاحاتها، حصلت شفيق على وسام السيدة القائد، وهي رتبة فائقة الامتياز من ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث، واختيرت لتصبح عضو دائم في مجلس اللوردات البريطاني وتحمل لقب «بارونة».

وألفت نعمت شفيق كتاب بعنوان «ما ندين به لبعضنا البعض: عقد اجتماعي جديد من أجل مجتمع أفضل».

اقرأ أيضا: نساء ملهمات (7).. نبيلة قنديل.. شاعرة تربعت منفردة على عرش الكتابة النسائية للأغنية المصرية



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك