«الطليعة» يقيم احتفالية «يقول لكم» في الذكرى الأربعين لرحيل صلاح عبد الصبور - بوابة الشروق
الخميس 27 يناير 2022 11:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


«الطليعة» يقيم احتفالية «يقول لكم» في الذكرى الأربعين لرحيل صلاح عبد الصبور

حاتم جمال الدين
نشر في: الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 4:03 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 4:03 م

شهد مسرح الطليعة، بالعتبة احتفالية خاصة بالشاعر والكاتب المسرحي الراحل صلاح عبد الصبور بعنوان "يقول لكم"، مساء أمس الإثنين.

ويأتي ذلك ضمن برنامج احتفال وزارة الثقافة بالذكرى الأربعين لرحيل الكاتب، والمبدع الذي ساهم في إحداث نقلة نوعية في حركة المسرح المصري.

اختارت إدارة الطليعة مسرح قاعة العروض التجريبية التي أسسها المخرج سمير العصفوري في عام 1979 لاحتواء وتقديم التجارب والعروض الحداثية التي تناسب فلسفة هذا المسرح، والتي أطلق عليها فيما بعد باسم صلاح عبد الصبور.

جاء ذلك بحضور الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والمخرج عادل حسان مدير فرقة مسرح الطليعة، وعدد من المسرحيين والنقاد والإعلاميين قدمت الاحتفالية رؤية مسرحية حول مسيرة صلاح عبد الصبور، وتعريف لأهم أعماله ومحطات حياته من خلال عرض فني مدته 30 دقيقة، صياغة درامية ليسري حسان، وأداء أحمد مجدي، ونشوي إسماعيل، ومحمد العزايزي، وعلاء النقيب، وخالد العيسوي، ونفين سراج، وتصميم ديكور لسماح نبيل، وتنفيذ إخراج خالد سعداوي، وإخراج كريم البسط.

وتضنت الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي عن صلاح عبد الصبور بعنوان "فارس الكلمة"، إخراج كريم الشحري، وإنتاج المركز القومي للمسرح برئاسة الفنان القدير ياسر صادق، في تعاون مع مسرح الطليعة.

ورصد الفيلم محطات على مدار 20 دقيقة محطات في حياة الشاعر الراحل، وألقي الضوء على ملامح إبداعه الشعري وأعماله المسرحي.

ويأتي ذلك من خلال شهادات كلا من الناقد الأدبي الدكتور أحمد مجاهد، والشاعر عادل معاطي، والدكتور أسامة أبو طالب، والدكتور علاء قوقة الحاصل على جائزة من المهرجان القومي للمسرح عن دوره في مسرحية "مسافر ليل" لعبد الصبور، والمخرج محمود فؤاد.

وقدم صلاح عبد الصبور، مجموعة من العروض تعد من روائع المسرح المصري، والتي امتزج فيها الحس السياسي والفلسفي، والمرتبط بالموقف الاجتماعي، ومنها مأساة الحلاج، وليلى والمجنون، ومسافر ليل.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك