التموين: تنفيذ أكبر مشروع قومي عالمي لرفع كفاءة منظومة الدعم الغذائي وتطوير التجارة الداخلية - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 4:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التموين: تنفيذ أكبر مشروع قومي عالمي لرفع كفاءة منظومة الدعم الغذائي وتطوير التجارة الداخلية

الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب - محمود العربي
نشر في: الثلاثاء 31 مايو 2016 - 1:43 م | آخر تحديث: الثلاثاء 31 مايو 2016 - 1:43 م

- المشروع بهدف تقديم سلع جيدة وأسعار مناسبة للمواطنين وإدارة المخزون بشكل جيد
- العربي: المشروع القومي تخطيط استراتيجي في رؤية مصر 2030
قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يتم حاليًا تنفيذ أكبر مشروع قومي عالمي لميكنة السلع الغذائية، وهو المشروع القومي لتطوير وتنمية منظومة دعم الغذاء والتجارة الداخلية بهدف رفع كفاءة منظومة الدعم الغذائي وتطوير التجارة الداخلية في مصر، الذي يتم بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية لربط شركات القابضة الغذائية ومخازن شركات الجملة والمجمعات الاستهلاكية وفروع جمعيتي والموردين والمنتجين بشبكة الكترونيا متطورة، وعمل باركود للسلع بهدف تقديم خدمات جيدة للمواطنين من خلال سلع جيدة وأسعار مناسبة وإدارة المخزون بشكل جيد.

جاء ذلك خلال الاحتفال بالمشروع القومي لتطوير وتنمية منظومة دعم الغذاء والتجارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، وشهده الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والإصلاح الإداري، واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات والمعلومات وسها سليمان الأمين العام الصندوق الاجتماعي، وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وممثلي من شركة مايكروسوف وقيادات وزارات التموين والاتصالات والتخطيط وشباب جمعيتي وعدد كبيرة من المنتجين والموردين وأصحاب محلات البقالة التموينية.

وأضاف وزير التموين، أن هذا المشروع القومي سيساعد على تجنب حالات النقص والزيادة في مخزون شركات الجملة وتتبع حركة وتداول السلع وإدارتها بشكل جيدة ومنع المهدر منها، مما ينعكس بشكل إيجابي على انخفاض أسعارها، وتنظيم التجارة الداخلية والقضاء على الغذائية فيها، مشيرًا إلى أنه يتم حاليا مع وزارة الاتصالات تحديث وتطوير السجل التجاري لتوفير المعلومات بنظم حديثة لجذب المستثمرين، كما يتم مع وزارة الانتاج الحربي تنقية وتحديث البطاقات التموينية.

ولفت إلى أن هناك تحالف وتعاون مع القطاع الخاص من خلال الاتحاد العام للغرف التجارية، حيث تم تطبيق منظومتي الخبز والسلع التموينية بنجاح وإدخال أكثر من 50 ألف صاحب مخبز وبقالة تمويني في الاقتصاد الرسمي، كما يتم حاليًا مع شركة فيزا العالمية لتطوير البطاقات التموينية.

من جانبه، أشاد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بالمشروع القومي لتطوير وتنمية منظومة دعم الغذاء والتجارة الداخلية، مشيرًا إلى أنه تخطيط استراتيجي في رؤية مصر 2030، حيث يعمل على توفير خدمة وسلعة جيدة للمواطنين، وأن هذه المنظومة هي تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص، مؤكدًا أن "مصر لن تنهض إلا بتعزيز هذه الشراكة بين القطاعين".

وقال اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، إن "هناك مشروع يتم حاليا بين وزارتي التموين والإنتاج الحربي لتنقية وتحديث 20 مليون بطاقة تخزينية يستفيد منها نحو 70 مليون مواطن، بهدف توصيل الدعم لمستحقيه".

وأوضح المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن مشروع رفع كفاءة الدعم والغذاء وتطوير التجارة الداخلية هو جزء من استراتيجية الدولة الخاصة بالمجتمع لتوفير كل الخدمات للمواطن بجودة متميزة.

وأضاف أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن هذا المشروع القومي هو خطوة في تخطيط مصر لمستقبل 2030، بالإضافة إلى أن هناك ثورة تشريعية وقانونية لتوفير مناخ جاذب للاستثمار.

وأكدت سها سليمان، الأمين العام الصندوق الاجتماعي، أن هناك تنسيق وتعاون مع وزارة التموين في مشروعات كثيرة لخدمة المواطنين ومنها مشروع جمعيتي للشباب الذي تم افتتاح حتى الآن 450 فرعًا منه في كافة بالمحافظات وسيصل إلى 14 ألف منفذ بنهاية العام الحالي، ويوفر نحو 60 ألف فرصة عمل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك