اتفاقية مبادئ لنقل الغاز القبرصى إلى مصر عبر خط أنابيب بحرى - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 12:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اتفاقية مبادئ لنقل الغاز القبرصى إلى مصر عبر خط أنابيب بحرى

وزير البترول طارق الملا
وزير البترول طارق الملا
أحمد إسماعيل
نشر في: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:30 م | آخر تحديث: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:30 م

• وزير البترول: الغاز القبرصى قد يساهم فى تلبية احتياجات مصر.. أو قد يعاد تصديره عبر محطات الإسالة

 


وقعت مصر اتفاقية مبادئ مع الحكومة القبرصية، لنقل الغاز الطبيعى عبر خط أنابيب بحرى من المنطقة الاقتصادية بقبرص، إلى نقطة محددة فى المنطقة الاقتصادية الخالصة أو البرية بمصر.

 

«الاتفاق يستهدف نقل الغاز القبرصى إلى الشبكة القومية المصرية للغاز الطبيعى أو إعادة التصدير من خلال تسهيلات مصانع الإسالة بمصر»، قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فى بيان أمس، عقب توقيع الاتفاق مع يورجوس لاكوتريبيس وزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصى.

وقال الملا إن الاتفاق يسهم فى تحقيق الاستفادة الاقتصادية من تسهيلات الغاز القائمة بمصر، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من الغاز القبرصى خلال الفترة القادمة فى تلبية جانب من احتياجات السوق المحلية.

ويرى الوزير أن التوقيع سيساهم إيجابيا فى مجال تنمية كشف أفروديت القبرصى للغاز عبر استغلال البنية التحتية الأساسية للغاز فى مصر.

«الاتفاق سيعزز أيضا مكانة مصر وجهودها فى الاستفادة من مقوماتها الطبيعية والجغرافية والبنية الأساسية القوية للغاز لتكون مركزا إقليميا للطاقة»، قال الملا.

وأعرب الوزيران عن «الرضا التام» للتقدم الواضح فى التعاون بين البلدين فى قطاع الطاقة لتحقيق المنفعة المتبادلة، وعبرا عن قناعتهما الكاملة بأن احتياطيات الغاز المكتشف فى البلدين مؤخرا ستمثل حافزا لمزيد من التعاون الإقليمى المشترك.

وعلى جانب آخر، عقدت جلسة مباحثات مشتركة ضمت وفدى البلدين تم خلالها استعراض آفاق التعاون الوثيق فى مجال الغاز والبترول بين البلدين فى ضوء مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين وسبل تفعيلها ووضع برامج زمنية لدخولها حيز التنفيذ لتحقيق المنفعة المتبادلة، كما تم بحث مجالات التعاون الأخرى المقترحة فى أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج وأنشطة الغاز الطبيعى وتدريب الكوادر البشرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك