أطفال الشوارع وأطفالهم - نيللى على - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:42 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أطفال الشوارع وأطفالهم

نشر فى : الإثنين 24 سبتمبر 2012 - 8:25 ص | آخر تحديث : الإثنين 24 سبتمبر 2012 - 8:25 ص

لم أكن رأيت ريم من قبل. وكنت قد سمعت عنها عندما حدثتنى شيماء عن أسماء غريبة لبعض الأطفال، وكيف يطلق عليهم الملجأ أسماء أخرى. وكان اسم الطفلة ريم ذات السنوات الخمس، «أم حامد» فى شهادة ميلادها. وراقبتنى ريم بعيون تشع ذكاء. وقد تدربت، لأنها عاشت فى الشارع طوال سنواتها الخمس، على ملاحظة الغرباء وتحديد ــ خلال دقائق قليلة ــ ما إذا كانوا يمثلون خطرا أو لا يضمرون أذى. وهى موهبة يتمتع بها معظم أطفال الشوارع الذين قد تقابلهم.

 

وقد شاهدتنى وأنا ألعب مع الأخريات، وتابعت بعضهن يأتى ليعانقنى وأعانقه. ورأيتها بطرف عينى، وهى تستمع باهتمام إلى تعليقاتى، وهن يحكين لى ما حدث فى الملجأ خلال الصباح، وعن آخر رسوماتهن، وكيف تعرضت سالى للعقاب لأنها أهانت إحدى «أخواتها»، وعندما تأكدت أننى لا أمثل تهديدا، سارت نحوى مترددة. حملتها وأثنيت على ملابسها وسألتها عن اسمها. فقال»أنا ريم». قلت «آه.. ريم، سمعت كثيرا عنك، أخبرتنى ماما شيماء وماما ناهد كيف افتقدتاك، وظلتا تتحدثان عن جمالك وأدبك». وكان رد فعلها مؤثرا. فألقت بذراعيها الصغيرتين حول عنقى وقفزت لتجلس على ركبتى. ولاحظت لأول وهلة أن لديها قمل فى شعرها، وكنت خجلة من نفسى لأننى ابتعدت قليلا حتى لاتزحف الحشرات إلى شعرى. وفى مثل هذه اللحظات أود أن أذكرك، أيها القارئ، بالإعجاز والتفانى الذى يتسم به هؤلاء الذين كرسوا حياتهم لأطفال الشوارع، واختاروا العمل معهم بشكل يومى، وينتقل إليهم فى كثير من الأحيان القمل، والطفح الجلدى، والالتهابات والعدوى من الأطفال، ولا يخجلون من معانقتهم، ورعايتهم، وتقبلهم.

 

●●●

 

ويدور هذا الموضوع عن أبناء أولئك الأطفال فى الشوارع جيل جديد أكثر تهميشا من الأطفال الذين أنجبوهم. ولأنهم لا يندرجون تحت التصنيفات التقليدية لـ«الأيتام»، فهم إما يباعون، أو يقتلون، أو يستخدمون للتسول، أو إذا كانوا محظوظين للغاية يتركون فى الملجأ، الذى يتعلم، من خلال التجربة والخطأ، التكيف مع حاجات أطفال الشوارع بسبب عدم وجود مثال يمكن اتباعه. ومن أكبر الإنجازات التى تفخر بها «قرية الأمل»، الدعوة الناجحة لتغيير قانون الطفل فى عام 2008 فيما يتعلق بالأطفال الذين يولدون لأمهات من آباء غير معروفين. فقبل عام 2008، كان الطفل المولود لفتاة الشارع، يبعد عنها، ويسجل تحت تسمية «مجهول الأبوين»، ويفصل عن الأم التى توصم بعد ذلك بالداعرة وتحبس فى مؤسسة إصلاحية بناء على هذا الاتهام، ولا يلتئم شمل الأم وطفلها مرة أخرى. وبعد حملة واسعة وبذل الكثير من الجهد، تم تغيير هذا القانون، وقرية الأمل الآن قادرة على مساعدة أمهات الشوارع الصغيرات على تسجيل أطفالهن باسم « مجهول الأب»، وتقديم المأوى للأم الطفلة وطفلها حتى تستطيع العيش بصورة مستقلة.

 

وهناك ثقافة معينة للاغتصاب فى شوارع القاهرة، لم أكتشفها إلا عندما بدأت بحثى عن العنف الذى تعرضت له هؤلاء الفتيات. فبمجرد أن تغتصب فتاة الشارع للمرة الأولى، وإذا اتضح أنها عذراء، يجرح وجهها من تحت العين أو فوق مؤخرتها. وقد تم عمل 16 غرزة لإحدى الفتيات التى كانت تبحث عن مأوى فى الملجأ، بعد تعرضها لمثل هذا الاغتصاب. وهى إشارة إلى أن الرجال الذين اغتصبوها للمرة الأولى «علموا عليها» و«حطموها»! وينجم عن عمليات الاغتصاب التالية ندبة رأسية على جانب الوجه. وعلى الرغم من أن محنة أطفال الشوارع، سواء كانوا بنين أو بنات، قاسية، يبدو أن هناك آلام سوف تعانى منها طفلة الشوارع بعد الاغتصاب، لا يعانى منها البنون، ولا تعتبر مثل هذه العلامات والحمل إلا جزءا قليل من هذه الآلام. وأثناء بقاء الأم الطفلة التى تعرضت غالبا للاغتصاب من عدة رجال، أو أحد أفراد الأسرة، أو طفل آخر من أبناء الشوارع فى الملجأ، تتلقى رعاية ما بعد الولادة فى عيادة الملجأ، حيث تكون بمنأى عن سوء معاملة العاملين فى المستشفى، الذين يهينون أطفال الشوارع ويعتدون عليهم جسديا. وخلال فترة وجود الفتيات فى الملجأ، يتم فتح حسابات التوفير لهم، وتعليمهن حرفة: صناعة الخيزران والسجاد، والشموع، وتصفيف الشعر، ويضاف المال الذى يحصلن عليه إلى مدخراتهن حتى يصبح لديهن ما يكفى لاستئجار مكان خاص بهن ويحافظن على دخولهن بعيدا عن الشارع. بل إن الأهم من هذا هو الدعم النفسى الذى يتلقونه من الموظفين فى المأوى. وبالملجأ إخصائية نفسية تعمل بدوام كامل مع فتيات الشوارع منذ أكثر من ست سنوات. كما يعمل الإخصائيون الاجتماعيون معهن، فى محاولة لترميم قطع حياتهن التى تحطمت فى شكل يجعل من الشقوق مساحة يدخل منها النور.

 

وقد تمت تسمية الملاجئ التى تديرها قرية الأمل، باسم المناطق التى أقيمت فيها. وهناك مفارقة خاصة فى المصادفة التى جعلت ملجأ البنين فى سن المدرسة الابتدائية يقع فى حى السفارات، والأولاد والبنات فى ملجأ العاشر من رمضان، وهو يحمل اسم الشهر الكريم الذى يشجع المسلمين على تذكر أولئك الأقل حظا فى الحياة، وملجأ السيدة زينب (وهى رمز إسلامى للتضحية والقوة) الذى يؤوى البنين المراهقين الذين كانوا ينامون تحت الكبارى، ونجوا من الاعتداء البدنى والجنسى، وقرروا الابتعاد عن الشارع، والانضمام إلى المجتمع. وهناك أيضا ملجأ روض الفرج (حيث يعنى الفرج هنا الارتياح). ثم ملجأ الأحلام، وهو مأوى الأطفال، وهم الأطفال الذين هم أقل حظا من الأيتام، الذين سرق منهم الحلم، فلو كان آباؤهم معروفين، لانتهت مخاوف حياتهم.

 

وبعد زيارتى الأولى إلى الملجأ قبل بضعة أشهر، سألت نفسى كيف يمكن لهؤلاء الفتيات الصغيرات ذوات البطون الكبيرة التعامل مع حالة الأمومة، هؤلاء الفتيات اللاتى هربن فى كثير من الأحيان إلى الشارع بعد اعتداء عنيف بدنى وجنسى، ارتكبه الأب أو زوج الأم. وهناك تاريخ لكل من هؤلاء الفتيات حيث تمثل كل منهن قصة رعب فى حد ذاتها. وبعد شهرين، جلست فى جلسة علاج جماعى، وشاهدت هدير (14 عاما) تلقم ثديها لوليدها الجديد فى حنان لم أره من قبل ولم أقرأ أو أسمع عن مثيله أبدا. ورحلت ذلك اليوم وأنا أشعر بالألم من ظلم هذا العالم الذى نعيش فيه وأدعو سامع الدعاء ألا يتخلى عن هؤلاء الصغيرات، وأن يمنح أطفالهن الفرصة التى لم تتح للأمهات.

 

●●●

 

غير أن الواقع يختلف كثيرا عن ذلك الدعاء. فلا يقيم فى الملجأ و«يتخرج» منه سوى 20 فى المائة من أطفال الشوارع. وتعود الأخريات إلى الشارع خشية هذه المسئولية الكبيرة، التى اضطررن إلى تحملها. ومن أجل هذا أقيم ملجأ الأحلام، لرعاية أطفال هؤلاء الأمهات، اللاتى لم يستطعن القيام بمسئوليتهن، والتى لا يدعمهن الأهل، وينبذهن المجتمع الورع والمتدين من الخارج فحسب. وقد عالجت المنظمة غير الحكومية انخفاض مستويات نجاح الفتيات فى البقاء مع أطفالهن، بتأسيس ملجأ منفصل للصغار الذين تتخلى عنهم أمهاتهم. وذلك فى محاولة لفصلهم عن الأمهات اللاتى تنتقل سلوكياتهن السيئة إلى الأطفال تحت سن الخامسة، وحمايتهم من مشاهدة ثورات المراهقين، وحوادث إيذاء الذات، والمشاجرات العديدة، التى نرى فيها الأطفال الصغار للغاية يحملون خارج النوافذ والشرفات، لتهديدهم بالإلقاء منها فى لحظة ابتزاز ممن يحملونهم، ويؤرجحونهم من المعصمين. غير أنه بعد انتفاضة الخامس والعشرين من يناير، منيت المنظمة غير الحكومية بانخفاض حاد فى التبرعات، وهو ما يعنى تخفيض تمويل أجور العاملين، ونقل الأحد عشر طفلا دون الخامسة إلى رعاية الأمهات ذوات الدوام الكامل.

 

وحتى الفتيات اللاتى تعلقن بأطفالهن، غالبا ما لا يستطعن البقاء. ومن أكثر الأمثلة التى تمزق القلب الطفلة منال ذات الثلاثة عشر عاما وتعانى من فصام عقلى، التى أنجبت الطفلة هند. وتعتبر منال أفضل طفلة أم على الرغم من أنها تترك ابنتها فى الملجأ. فقد تعرضت للاغتصاب من صبى فى منطقة ريفية بمصر، وأمضت شهور حملها فى الملجأ. وقد ظنت أنها إذا أخذت طفلتها معها، سوف تحرك العينان الصغيرتان اللامعتان مشاعر أبويها ليتوليا رعاية طفلتها الصغيرة. وبعد يومين، تم استدعاء الإخصائية النفسية إثر استغاثة من منال لإنقاذ هند من حبسها فى مزرعة الدجاج، فى محاولة من الوالدين لإخفاء ما اعتبروه العار الذى لحق بالعائلة. واستقلت شيماء الرائعة حافلة لمدة تسع ساعات، ثم حملت على صدرها الطفلة الصغيرة طوال تسع ساعات للعودة. وتحضر منال كل شهر لتمضى يومين مع هند. وهى تعمل بقية الأيام الأخرى لشراء الطعام والملابس لها. وانا أتحدى من يرى صراعها النفسى كى تغادر فى نهاية اليومين، أن يستطيع النوم فى تلك الليلة.

 

ويبدو أن حياة هؤلاء الأطفال لا تفتقر فقط إلى التمويل بعد الثورة ولكن إلى الاهتمام والوعى المجتمعيين. وهناك أمل فى نجاة أحفاد الشارع من الاغتصاب والجوع، والعنف إذا كنا، كمجتمع مسئول عن ظروفهم، نشعر بالغضب من عدم وجود قوانين تطبق لحماية هؤلاء الأطفال. وأنا أريد منك أيها القارئ، أن تغضب لعدم وجود قانون يسمح بأخذ الطفلة جودى ذات السنوات الأربع من أم الشارع التى أخرجتها من الملجأ لتتسول بها، بعد أن أحدثت فى رأسها قطعا من شأنه أن يكسبها نجاحا أكبر فى نيل تعاطف المارة. وعندما تمر أيها القارئ بجودى وآلاف من أمثالها فى الشارع، ولا تشعر بالغضب معنا، فعليك أن تدرك أننا جميعا السبب. فلتساند حملتنا لحماية هؤلاء الأطفال بحيث لا نواصل تحويلهم، مع جميع الأقليات الأخرى فى بلادنا، إلى السكان الأصليين فى مصر.

 

●●●

 

ولكن الآن، عودة إلى ريم ذات السنوات الأربع، فبعد أن تسلقت إلى حضنى واستسلمت لعناقها، واختلط شعرها الموبوء بالقمل بشعرى المغسول بشامبو لوريال، وعندما تذكرت بارتياح أن لدى شامبو للقمل من لندن يحقق نتيجة خلال عشر دقائق، قلت للطلفة الصغيرة أننى كنت أنتظر لقائها، وقد سمعت أنها كانت بالخارج فى زيارة عائلية. فنظرت إلى بجدية بعينيها المستديرتين اللامعتين، وقالت: «أكره الزيارات العائلية، لقد اوقعت هبة الكوب، فربطنا والدى نحن الاثنتين معا، وضربنا. وتوقف عن ضربى عندما بللت نفسى. عندما أكبر سأصبح شرطية. وسوف أقتل أبى».

 

نيللى على باحثة دكتوراة فى علوم الانثربولوجى بجامعة لندن، ومتخصصة فى دراسة أطفال الشوارع
التعليقات