تسلم إيد اللى خصخص - أميمة كمال - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:35 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تسلم إيد اللى خصخص

نشر فى : السبت 29 أغسطس 2009 - 4:45 م | آخر تحديث : السبت 29 أغسطس 2009 - 4:45 م

 لا أعرف لماذا يصر حسين مجاور رئيس اتحاد نقابات العمال على إزعاج السيد الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء بالإلحاح عليه بالتدخل شخصيا لدى المستثمر السعودى عبدالله الكعكى، الذى اشترى شركة طنطا للكتان والزيوت من أجل حل الخلاف المستعر بينه وبين 1000 عامل فى الشركة بعد أن قارب اعتصامهم أن يصل إلى اليوم المئوى دون أن يحصلوا على حقوقهم المالية. ولم يحترم السيد مجاور حتى المشاغل الخاصة لرئيس الوزراء الحالية، وهى البحث عن جميع البراهين التى تثبت أنه ليس مالكا لجامعة النيل.

حقيقة لا أعرف كيف يقبل السيد مجاور أن يعترف بأنه لا هو (كممثل لأعلى تنظيم نقابى فى مصر) ولا السيدة عائشة عبدالهادى (كممثلة للحكومة) قادرين على فرض حقوق العمال لدى هذا المستثمر الأجنبى. بل ولم يخجل السيد مجاور من أن يقر، هكذا بمنتهى البساطة بأن التنظيم النقابى والحكومة لا يملكان أى أوراق ضغط سواء قانونية أو سياسية لإخضاع هذا المستثمر المتغطرس، الذى استطاع بكل قوة أن يعقد اتفاقا مع وزيرة القوى العاملة لحل مشكلات العمال المتعلقة بحقوقهم فى الأرباح والعلاوة الدورية والعلاج والوجبة الغذائية ثم بمنتهى الجبروت يخل بالاتفاق دون أى يطرف له جفن.

ولكن إذا كان السيد والسيدة حاولا أن ينال كل منهما شرف المحاولة فإن الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار لم يسع لنيل هذا الشرف، فقد اختار أن يقول للعمال اذهبوا وحاربوا أنتم وربكم، بينما المستثمرون ها هنا قاعدون. ويبدو أن السيد الوزير كان محقا فى اختياره قد اختار البديل الأفضل بالفعل لأنه لو كان اختار أن يفتح فى ملفات الخصخصة من اشترى.. وماذا؟ وكيف كتبت العقود، وأين كانت مصلحة العمال.. ومن الذى من حقه متابعة تنفيذ عقود الخصخصة.. ومتى نفسخ العقود الجائرة؟ لكان قد فتح على نفسه فتحة لن يستطيع إقفالها ولو استعان بألف ماجور.

والحقيقة أنا أعذره جدا لأننى بعد اليوم التسعين من إضراب عمال طنطا وبعد أن سمعت هتافهم «يا عايشة قومى من النوم إحنا بقلنا 90 يوم» قلت لماذا عايشة فقط المطلوب منها تصحى من النوم المفروض كل من يستطيع الاستيقاظ فى هذا الزمن فليفعل. فاستيقظت وقلت لأرجع للكتاب الأبيض للخصخصة، الذى تتباهى به وزارة الاستثمار وتضعه على موقعها للتدليل على أن كل ما جرى من خصخصة تحت سمع وبصر الجميع وأبحث عن شروط العقد وما إذا كان يسمح بـ«مرمطة» عمال طنطا من عدمه.

خير وبركة أول ما يطالعنا فى الكتاب الأبيض هو «موسوعة الخصخصة» ياسلام ياما فى السجن مظاليم كم منا ظلم القائمين على الخصخصة، وقالوا إنهم يخفون علينا كيف خصخصت شركاتنا وبنوكنا وأراضينا. استغفرت فى سرى، وتمنيت أن يسامحنى كل من ظلمته من الأيدى البيضاء، التى خصخصت وقلت تسلم إيد اللى خصخص. وبدأت التصفح فوجدت أن الكتاب الأبيض ينتهى عند عمليات الخصخصة، التى تمت حتى عام 2004 فقط. مع أن عمليات «الخصخصة الأم»، التى أثارت جدلا كبيرا كلها تمت بعد هذا العام مثل بيع حصة فى شركة الاتصالات. وبيع أرض المقطم لشركة إعمار، وبيع أرض توماس كوك، وسيدى كرير للكيماويات، والسويس للأسمنت، وبيع حصة الحكومة فى عدد من أكبر البنوك المشتركة، بل تم بيع بنك الإسكندرية لبنك سان بولو فى عام 2006.

يعنى ما تم بيعه بعد 2004 ليس له سجلا أبيضا. استعذت بالله من الشيطان، الذى بدأ يوسوس لى ويجعلنى أتراجع عن دعوتى بسلامة يد كل من خصخص فى هذه البلد، وقلت فلنكتفى بالعمليات البيضاء المعلنة قبل 2004. وأغمضت عينى واخترت عينة عشوائية طلعت عملية بيع شركة قها. وبدأت أقرأ 1 ــ صورة من «التقرير المبدئى» عن «التقييم المبدئى» للشركة جميل جدا فلتقرأ التقييم المبدئى «مفيش ولا كلمة عنه» طيب مش مشكلة اللى بعده. تعديل المركز المالى للشركة ورد المشترى عليه «مفيش ولا كلمة». طيب نحاول تانى اللى بعده، مذكرة بشأن الأراضى الفضاء المستغنى عنها التى سيحصل عليها المشترى «مفيش ولا كلمة»، طلب المشترى تأجيل دفع القسط الذى اشترى به «مفيش ولا كلمة». بحثت عن أى معلومات عن العقد، شروطه، أو حقوق العمال، أو متى يفسخ العقد لم أجد ولا كلمة واحدة. قلت: ولماذا أظلم أصحاب الكتاب الأبيض فلأجرب شركة ثانية وثالثة ورابعة ورحت أقلب لأجد 1 ـ مذكرة من فلان إلى فلان يوم (كذا) الساعة (كذا) عن موعد الجمعية العمومية ومجلس الإدارة للموافقة على البيع، أما التفاصيل فلا شىء. وحسنا فعلت الوزارة أنه لم تكمل بعد عام 2004 فيكفينا هذه العينة من البياض. فعلا تسلم إيدين اللى خصخص.

أميمة كمال كاتبة صحفية
التعليقات