توقيع أربع اتفاقيات تعاون بين الشركة المصرية للاتصالات وشركات ليبية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

توقيع أربع اتفاقيات تعاون بين الشركة المصرية للاتصالات وشركات ليبية

أحمد عواد
نشر في: الأربعاء 23 يونيو 2021 - 3:05 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 يونيو 2021 - 3:05 م

تأسيس شركة ليبية مصرية مشتركة لتفعيل مشروع التحول الرقمي

إنشاء مدن ذكية في طرابلس وبنغازي

إنشاء مصنع لكابلات الألياف الضوئية بين البلدين

شراكة مصرية ليبية لإنشاء أكاديمية الاتصالات

اختتمت اليوم الأربعاء، المباحثات المصرية الليبية التي عقدت بالقاهرة على مدار ثلاثة أيام برئاسة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور فيصل أحمد قرقاب رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة المسؤولة عن الإشراف على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الليبى.

وتناولت المباحثات سبل تفعيل التعاون في عدد من مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي من أبرزها التحول الرقمي، والخدمات البريدية، وبناء القدرات وريادة الأعمال، وكذلك توطين التكنولوجيا.

كما أثمرت المباحثات عن توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة بين الشركة المصرية للاتصالات، وشركة هاتف ليبيا، وشركة الاتصالات الدولية الليبية، وذلك في مجالات التدريب وتقديم الاستشارات الفنية والدعم الإداري، ودعم تقديم الخدمات الدولية.

وأكد الدكتور عمرو طلعت، أنه كان هناك سلسلة مكثفة من اللقاءات مع الجانب الليبي على مدار الأيام الماضية لتعزيز التعاون الوثيق بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وخلق مشروعات على أرض الواقع يتم تنفيذها على أسس علمية واقتصادية تحقق الاستفادة للشعبين المصري والليبي؛ حيث تم وضع تصور لمحاور هذا التعاون وسيتم العمل على بلورتها في اتفاقية للتعاون بين البلدين في عدد من المجالات، والتي من أبرزها مراكز البيانات، والربط البيني بين الشبكة الدولية المصرية للكوابل والشبكة الليبية، وتنفيذ مشروعات مشتركة في مجال تصنيع كابلات الألياف الضوئية، بالإضافة إلى التعاون في مجالات التدريب لبناء قدرات الشباب الليبي في كل علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى تبادل الرؤى والخبرات في مجالات بناء القرى التكنولوجية والبرامج التقنية والتحول الرقمي وتفعيل التعاون بين مؤسستي البريد المصي والليبي.

وأوضح الوزير، أنه تم توقيع أربع اتفاقيات بين الشركة المصرية للاتصالات، وشركة هاتف ليبيا، وشركة الاتصالات الدولية الليبية في مجال التدريب والاستفادة من الخبرات التقية والإدارية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى اتفاقية إطارية للربط البيني، وإتاحة شبكة الكوابل الدولية المصرية للأشقاء في ليبيا؛ حيث تعد هذه الاتفاقيات بداية لمرحلة جادة ومتعمقة ومتعددة المحاور من التعاون بين مصر وليبيا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فضلًا عن كونها تعد اتفاقًا نهائيًا لموضوعات تم طرحها خلال زيارته لليبيا فى أبريل الماضي.

من جانبه ثمن الدكتور فيصل أحمد قرقاب، على ما لمسه خلال الاجتماعات من انفتاح ورغبة حقيقية من الجانب المصري في التعاون المشترك.

وأوضح أنه تم الاتفاق على تنفيذ مشروعات لتكون لبنة لأعمال واستثمار وعمل مشترك بين الدولتين الشقيقتين؛ والتي من بينها مشروع لنقل التجربة المصرية الرائدة في مجال التحول الرقمي من خلال تأسيس شركة ليبية مصرية مشتركة معنية بوضع مبادرات التحول الرقمى في البلدين، وإنشاء مجموعة من مشروعات البنية التحتية المهمة، وتفعيل مشروع التحول الرقمي والخدمات الإلكترونية الحكومية في ليبيا، وكذلك البدء في إنشاء المدن الذكية في طرابلس وبنغازي، بالإضافة إلى إنشاء مركز بيانات وطني في ليبيا بدعم من مصر.

وأضاف أنه تم الاتفاق أيضا على الإسراع في إنشاء المقر الرئيس لأكاديمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى ليبيا بشراكة مصرية ليبية والبدء في البرامج التدريبية والتأهيلية وبناء القدرات.

وأكد أن هناك توجه استراتيجي مصري ليبي على الاستفادة من الموارد الطبيعية والكفاءات لتوطين التقنية والحد من عمليات استيرادها والعمل على التصدير للخارج، حيث تم الاتفاق على الاستثمار المصري الليبي المشترك في تنفيذ مشروعات لتوطين أحدث التقنيات في مصر وليبيا، ومنها إنشاء مصنع لكابلات الألياف الضوئية.

وبموجب الاتفاقيات الموقعة بين الشركة المصرية للاتصالات، وشركة هاتف ليبيا، وشركة الاتصالات الدولية الليبية؛ تقوم الشركة المصرية للاتصالات بتقديم كل أنواع الدعم الفني والاستشاري لشركة هاتف ليبيا؛ من خلال تقديم الخدمات الاستشارية الخاصة بتخطيط وتصميم وإنشاء، وتشغيل وصيانة البنية التحتية بما يضمن تحقيق التحول الرقمي في أقل مدة زمنية، وذلك من خلال أكثر من نموذج يتضمن الاستشارات الفنية والإدارة بالظل وإدارة المشروعات فى كل مراحلها، وكذلك تقديم الاستشارات القانونية والتنظيمية والتجارية والدعائية، والمالية والمحاسبية وغيرها.

فيما يشمل التعاون في مجال الموارد البشرية والتدريب، تدريب المصرية للاتصالات الكوادر الفنية والإدارية بشركة هاتف ليبيا في مجال إنشاء وتشغيل وإدارة شبكات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعملية التحول الرقمي، وتنمية المهارات الشخصية.

وتتضمن عمليات التدريب كيفية إنشاء وإدارة وتشغيل مشروعات الشبكات الأرضية وفقا لأحدث التقنيات المعتمدة دوليا وأحدث وسائل التدريب لدى الشركة المصرية للاتصالات، كذلك يتضمن التعاون تقديم الاستشارات الفنية والمهنية وتوجيه شركة هاتف ليبيا ومساندتها من أجل إنشاء مركز تدريب للكوادر الفنية والإدارية الخاصة بها لتنفيذ المشروعات التدريبية التابعة للشركة، حيث تتطرق البرامج التدريبية إلى محتوى تدريبى على الخدمات الرقمية مثل الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء وغيرها.

وفيما يتعلق بالتعاون في مجال الخدمات الدولية، تم توقيع اتفاقية إطارية مع شركة الاتصالات الدولية الليبية بما يدعم تقديم الخدمات الدولية متمثلة في خدمات الربط الدولى وحلول متكاملة لتقديم خدمات المحتوى المختلفة ونقل حركه الإنترنت من خلال البنية التحتية للشركة المصرية للاتصالات من نقطه تجميع الإنترنت ومراكز البيانات، وشبكة الكابلات البحرية الممتدة في أرجاء العالم.

وقع الاتفاقيات كل من المهندس عادل حامد العضو المنتدب، والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات، والمهندس محمد بالراس على رئيس مجلس إدارة شركة هاتف ليبيا، والمهندس عادل بشير أبو فارس رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الدولية الليبية.

وقال المهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات: "سعداء بهذا التعاون مع أشقائنا الليبيين، ونسعى إلى تقديم كل أشكال الدعم الفني والاستشاري للمساهمة في الإسراع من تطوير البنية التحتية للاتصالات فى ليبيا".

وأضاف: "نمتلك خبرات واسعة تمتد لأكثر من 160 عاما فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحققنا خلال السنوات الماضية نجاحات كبير فى مجال تطوير البنية التحتية ونسعى إلى نقل هذه الخبرات إلى أشقائنا فى شركة هاتف ليبيا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك