بعد تعيينه حكما لمباراة الكاميرون.. ملف باكاري جاساما الكامل مع الكرة المصرية - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 8:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بكاري جساما حكم الأزمات في الكرة المصرية

بعد تعيينه حكما لمباراة الكاميرون.. ملف باكاري جاساما الكامل مع الكرة المصرية

الشروق
نشر في: الثلاثاء 1 فبراير 2022 - 3:04 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 فبراير 2022 - 3:16 م

أثار قرار تعيين باكاري جاساما حكمًا لمباراة مصر والكاميرون الشكوك داخل قلوب جماهير الفراعنة، لما تحمله ذكريات الكرة المصرية والإفريقية من قرارات جدلية كان بطلها الحكم الجامبي وصافرته.

وجاء طاقم تحكيم مباراة مصر والكاميرون كالتالي: حكم ساحة: بكاري جاساما، مساعد أول: جيرسون دوس سانتوس، ومساعد ثاني: ارسينيو شادريك، وحكم رابع: سليمان أمل الدين، وحكم VAR: هيثم قيراط، ومساعد VAR: لحلو بن إبراهيم، ومساعد VAR: خليل حساني.

ويعد جاساما هو الحكم الأكثر جدلًا وشهرة في الكرة الإفريقية خلال العقد الأخير، لما أسفرته بعض قراراته من تغيير مصائر البطولات. فمبجرد ضغطة زر على كلمة بحث بجوار اسم باكاري في محرك جوجل ستجد كم هائل من الأخبار التي تحتوي جميعها على أنباء تُشير لرفض كبار الأندية الإفريقية تعيينه حكمًا لمبارياته في المسابقات القارية.

ويرتبط جاساما بحدثين مع الكرة المصرية أحدهما سيء وهو خسارة الأهلي للقب دوري أبطال إفريقيا عام 2017 على يد الوداد البيضاوي المغربي، في مباراة اتهم فيه المنتمين للأحمر الحكم باكاري بتوجيه البطولة لرفاق أشرف بن شرقي حينها، وآخر سعيد وهو فوز المنتخب المصري على نظيره الكونغولي بهدفين لهدف في مباراة حسم تأهل الفراعنة لكأس العالم 2018.

وتستعرض بوابة الشروق في السطور القادمة سجل وتاريخ الحكم باكاري جاساما مع الكرة المصرية:

- على صعيد المنتخبات -

ادار جاساما 6 مباريات سابقة للمنتخب الوطني، فاز الفراعنة في 3، وخسر 2، وتعادل في واحدة.

وكانت أولى بدايات باكاري مع الكرة المصرية إدارته لمباراة المنتخب أمام زيمبابوي في تصفيات كأس العالم عام 2011 والتي انتهت بفوز مصر بأربعة أهداف مقابل هدفين، أما في المباراة الثانية، فقد خسر الفراعنة بهدف نظيف أمام تونس، بتصفيات كأس الأمم.

وفي كأس الأمم الإفريقية 2017 أدار جاساما المباراة التي تغلب فيها المنتخب على غانا بهدف نظيف، قبل أن يأتي الدور على المباراة الأبرز، والتي حجزت لمصر مقعدها في مونديال روسيا بالفوز بهدفين لهدف على الكونغو بعد احتساب ركلة جزاء قبل دقيقتين من نهاية اللقاء.

كما تواجد باكاري جاساما ضمن الطاقم التحكيمي في مباراتي مصر أمام الجابون ونيجيريا، إذ انتهت الأولى بالتعادل بهدف لمثله في تصفيات كأس العالم، وانتهت الثانية بفوز النسور الخضراء بهدف نظيف في كأس الأمم الجارية.

- على صعيد الأندية –

يعد الأهلي من بين الأكثر تعاملًا مع باكاري جاساما سواء من ناحية الأندية المصرية خاصةً أو الإفريقية عمومًا، حيث أدار الحكم الجامبي للأحمر 10 مباريات سابقة.

وفاز الأهلي في 4 مباريات مع جاساما وتعادل في 3 وخسر 3 آخرين، وفاز بلقب وحيد هو السوبر الإفريقي على حساب ليوباردز الكونغولي وخسر نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2017 وودّع نسخة 2019 أمام صن داونز في ربع النهائي.

كما أدار جاساما للزمالك 4 مباريات، فاز الأبيض في اثنتين وخسر مثلهما، فكانت الأولى هزيمة بهدفين لهدف أمام فيتا كلوب، والثانية انتصار على يونيون دوالا والثالثة هزيمة أمام صن داونز بهدف نظيف في دور المجموعات، والرابعة فوز على الأخير بنفس النتيجة لكنها كانت تعني خسارة دوري أبطال إفريقيا عام 2019.

جاساما أيضًا أدار 3 مباريات لفرق مصرية أخرى بمعدل مباراة لكل من الإسماعيلي والمصري البورسعيدي وسموحة، ولم تشهد أي واحدة فيهم الفوز لأحفاد الفراعنة.

ففي الأولى، تعادل الإسماعيلي مع شباب قسطنطينة بهدف لمثله في مباراة لم يتم استكمالها بسبب الشغب الجماهيري، والثانية تعادل المصري على ملعبه مع فيتا كلوب الكونغولي سلبيًا في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية، قبل أن يودع الفريق البورسعيدي البطولة في لقاء الإياب، أما الثالثة فخسر سموحة أمام المغربي التطواني في دور أبطال إفريقيا بهدفين لهدف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك