إيران: أمريكا تتعرض لهزيمة سياسية في مجلس الأمن - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إيران: أمريكا تتعرض لهزيمة سياسية في مجلس الأمن

د ب أ
نشر في: الأربعاء 1 يوليه 2020 - 4:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 يوليه 2020 - 4:33 م

وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني، فشل واشنطن في جعل الأمم المتحدة تمدد حظر الأسلحة المفروض على إيران بأنه "هزيمة سياسية كبيرة".

وفي مفاوضات جرت مساء أمس الثلاثاء، لم يتبن مجلس الأمن الدولي اقتراحا من قبل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو لتمديد الحظر على الأسلحة التقليدية.

وقال روحاني في اجتماع لمجلس الوزراء اليوم الأربعاء "الليلة الماضية في مجلس الأمن، اختارت 14 دولة اتفاق فيينا وقرار الأمم المتحدة رقم 2231، والذي يرقى إلى هزيمة سياسية كبيرة أخرى للولايات المتحدة".

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد قال في وقت سابق لمجلس الأمن إنه "يجب أن تتم مساءلة إيران" من خلال تمديد حظر الأسلحة المفروض عليها والذي اقترب من نهايته.

وقال بومبيو "لا تأخذوا الأمر (الرأي) مني أو من الولايات المتحدة فقط، استمعوا إلى دول في المنطقة، من إسرائيل والخليج، دول الشرق الأوسط الأكثر تعرضا لاعتداءات إيران تتحدث بصوت واحد: مددوا حظر الأسلحة.. هذا المجلس لديه مسؤولية الاستماع إليهم".

وحذر من أنه إذا فشل المجلس في التحرك، ستكون طهران حرة في شراء طائرات مقاتلة روسية، وتحديث وتوسيع أسطولها من الغواصات، وشراء تقنيات جديدة لوكلائها وشركائها في الشرق الأوسط، وتصبح تاجر أسلحة مارقا.

وأكد بومبيو أن طهران، رغم أنها ما زالت تدعي أنها ملتزمة باتفاق فيينا، "لا تظهر أي علامات على إبطاء تصعيدها النووي المزعزع للاستقرار".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك