برلماني سوداني: العلاقة الطيبة بين السيسي والبشير تعزز نحو مزيد من التعاون - بوابة الشروق
الأحد 2 أكتوبر 2022 6:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

برلماني سوداني: العلاقة الطيبة بين السيسي والبشير تعزز نحو مزيد من التعاون

السيسي والبشير
السيسي والبشير
الخرطوم - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 3:37 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 3:37 م

أكد رئيس لجنة الزراعة بالمجلس الوطني السوداني «البرلمان» عبدالله مسار، أن العلاقة الطيبة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وعمر البشير والقمة التي عقدت بينهما بالقاهرة في أكتوبر الماضي، سوف تعزز وتدفع نحو مزيد من التعاون بين البلدين في المستقبل، خاصة في المجال الزراعي.

وقال مسار، في مقابلة مع مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم، إن ما تم توقيعه من اتفاقيات بين الجانبين خاصة في المجال التجاري يعطي دفعة كبيرة للتبادل السلعي بين الدولتين، مبرزا أن افتتاح معبر أرجين الحدودي سوف يسهل كثيرا من حركة التجارة البينية عن طريق البر بما يوفر في تكاليف النقل ويعود بانخفاض أسعار السلع للشعبين.

وأشار إلى أن السودان يركز حاليا وبكل طاقته على تصدير الثروة الحيوانية المذبوحة والمصنعة لتحقيق أعلى عائد منها ، لافتا إلى إنشاء مجازر ومحاجر صحية ومعامل في كل الولايات السودانية وصولا لهذا الهدف.

وقال إن صادرات السودان من الثروة الحيوانية بلغت العام الماضي 700 مليون دولار وتجاوزت في العام الحالي مليارا و500 مليون دولار ويتوقع لها بعد تنفيذ الخطة المستهدفة أن تصل إلى 20 مليار دولار سنويا خلال السنوات العشر القادمة، موضحا أن السودان يملك نحو 109 ملايين رأس من الماشية بأنواعها.

وبين أن السودان يتمتع بالعديد من المزايا في الإنتاج الحيواني والزراعي أهمها وجود مناطق خالية تماما من الأمراض والأوبئة في ولايات الشمالية ونهر النيل والخرطوم، منوها بإنشاء سوق مركزي في عاصمة ولاية نهر النيل بالقرب من خطوط المواصلات للمساعدة في عملية التصدير كما أقيم ميناء في منطقة بشاير بالقرب من بورسودان لتصدير الثروة الحيوانية.

وقال إن الحكومة السودانية اتخذت العديد من الإجراءات للنهوض بالاقتصاد الزراعي وتطويره بجانب الاهتمام بإدخال تقنيات إنتاجية جديدة لزيادة وتعظيم الإنتاج للرقعة الزراعية ، مشيرا إلى قرار الحكومة بتخصيص 10% من الدخل القومي للاستثمار في الزراعة عملا على رفع العائدات من هذا القطاع المهم وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية والحيوانية وتصدير الفائض.

ونوه بأن السودان وقعت اتفاقية الانضمام لمنظمة التنمية الأفريقية لعمل شراكة مع هذه الآلية التي تضم 12 دولة أفريقية والتي تسعى لتنفيذ برنامج للتنمية الزراعية في أفريقيا واشترطت على الدول الأعضاء تخصيص 10% من الدخل القومي للاستثمار الزراعي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك