الرئيس السنغالي: مصر كانت دوما نموذجا متميزا لإفريقيا.. وحققت نجاحات واسعة - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 مارس 2023 8:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تشعر بتراجع مستوى الأعمال الدرامية الكوميدية؟

الرئيس السنغالي: مصر كانت دوما نموذجا متميزا لإفريقيا.. وحققت نجاحات واسعة

أ ش أ
نشر في: الخميس 2 فبراير 2023 - 7:06 م | آخر تحديث: الخميس 2 فبراير 2023 - 7:06 م

أكد الرئيس ماكى سال رئيس جمهورية السنغال، أن مصر كانت دوماً نموذجاً متميزاً لإفريقيا، وفي السنوات الأخيرة حققت مصر نجاحات واسعة في مجالات البنية الأساسية تضاف إلى جوانب تميزها.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس ماكى سال رئيس جمهورية السنغال، اليوم الخميس، رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، على هامش المشاركة في "قمة داكار الثانية لتمويل البنية التحتية"، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، والسفير خالد عارف، سفير مصر في داكار، ومن الجانب السنغالي، وزيرة الاقتصاد، ووزير المالية، والمستشار الدبلوماسي لرئيس الجمهورية.

وخلال اللقاء، طلب رئيس السنغال من رئيس الوزراء إبلاغ تحياته الصادقة لأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مؤكداً عمق العلاقات الأخوية التي تربط مصر والسنغال.

بدوره، توجه الدكتور مصطفى مدبولي بالشكر لرئيس السنغال على حُسن الاستضافة، كما نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لأخيه الرئيس السنغالى ماكى سال قائلاً: "هناك حجم كبير من الود والتقدير يكنه الرئيس السيسي لسيادتكم، فهو يعتبركم أخاً عزيزاً، ويسعد بالتشاور معكم في مختلف القضايا التي تهم القارة الإفريقية".

واستعرض رئيس الوزراء جوانب الطفرة التي حققتها مصر في مجالات البنية التحتية، وفي مقدمتها توليد الطاقة الكهربائية بشقيها التقليدي والمتجدد، وإنشاء وتطوير الموانئ والطرق وشبكات السكك الحديدية والقطار الكهربائي والمونوريل.

وفي هذا السياق، أشار مدبولي إلى وجود مصنعين لتصنيع الجرارات وعربات السكك الحديدية في مصر، بما فيها الجرارات الكهربائية، وسوف يبدآن في تغطية احتياجات السوق المصرية ابتداء من العام القادم، كما سيتم تدريجياً تصدير إنتاجهما لدول المنطقة والدول الإفريقية.

وأشاد رئيس الوزراء بسعي الرئيس ماكى سال لإحداث التنمية والتطوير في السنغال، مؤكداً استعداد مصر لتقديم كل خبراتها وإمكانات شركات الإنشاءات المصرية للمشاركة في جهود التنمية التي يقودها الرئيس "سال"، من خلال شراكات مع الحكومة والقطاع الخاص السنغالي، ولذا فقد كان هناك حرص على اصطحاب ممثلي كبرى الشركات المصرية لحضور قمة داكار الثانية.

كما تطرقت المقابلة إلى النجاحات التي حققتها مصر في إنشاء المدن الجديدة، وكذا الشراكات الناجحة مع القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة، وأبرزها مشروع بنبان الرائد، الذى سبق للرئيس السنغالي تفقده خلال زيارته لمصر في 2019.

وفي ختام المقابلة، وجه الرئيس ماكى سال الوزراء السنغاليين بالتواصل مع سفير مصر في داكار، لمتابعة مقترحات وآليات التعاون مع مصر، والقطاع الخاص المصري، في مختلف مشروعات البنية التحتية التي يتم تنفيذها في السنغال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك