وزيري عن مقبرة خوي: تحتوي على بناء علوي ومقصورة قرابين وتحتفظ بألوانها حتى الآن - بوابة الشروق
السبت 18 يناير 2020 1:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

وزيري عن مقبرة خوي: تحتوي على بناء علوي ومقصورة قرابين وتحتفظ بألوانها حتى الآن

محمد عبد الجليل
نشر فى : الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 10:17 م | آخر تحديث : الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 10:17 م

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن وزارة الآثار قد بدأت منذ عام 2017 بعمل عدة اكتشافات أثرية بأياد مصرية خالصة، لافتًا إلى كثرة الاكتشافات التي أنجزتها الوزارة خلال عامي 2017 و2018.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «on e»، مساء اليوم الثلاثاء، أن أعمال الحفائر التي ساهمت في اكتشاف مقبرة النبيل خوي، قد بدأت العام الماضي، في المجموعة الهرمية للملك جدكارع.

وتابع: «أثناء أعمال الحفائر تم الكشف عن مقبرة على مستويين، بألوان جميلة، لرجل يدعى خوي ويعود إلى الأسرة الخامسة»، موضحًا أن المقبرة تحتوي على بناء علوي ومقصورة قرابين، فضلًا عن مناظر جميلة ملونة لا تزال تحتفظ بألوانها حتى الآن.

وأوضح أنه أثناء عمل الحفائر في هذه المنطقة تم العثور على عمود جرانيت يحمل اسم سيدة تدعى «ست إيب حور»، معقبًا: «هذا الاسم ظهر في المجموعة الهرمية لها التي اكتشفت في الخمسينيات، وبهذا تأكدنا أنها زوجة الملك جدكارع».

ونجحت البعثة المصرية برئاسة الدكتور محمد مجاهد، أثناء أعمال الحفائر والتسجيل العلمي للمجموعة الهرمية للملك جدكارع من الأسرة الخامسة بجنوب سقارة بالجيزة، في الكشف عن مقبرة فريدة من نوعها لشخص يدعي خوي كان يشغل منصب النبيل لدي الملك، في أواخر عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك