النواب يوافق على قوائم ترشيحات اللجان النوعية.. ويعلن قواعد الانتخابات - بوابة الشروق
السبت 26 نوفمبر 2022 5:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

النواب يوافق على قوائم ترشيحات اللجان النوعية.. ويعلن قواعد الانتخابات

البرلمان المصري
البرلمان المصري
صفاء عصام الدين وأحمد عويس
نشر في: الأحد 2 أكتوبر 2022 - 12:17 م | آخر تحديث: الأحد 2 أكتوبر 2022 - 12:17 م

وافق مجلس النواب خلال الجلسة على قوائم ترشيحات عضوية اللجان النوعية، ودعا رئيس المجلس، المستشار الدكتور حنفي جبالي، أعضاء اللجان النوعية للاجتماع فور انتهاء الجلسة للاجتماع لانتخاب رئيس اللجنة والوكيلين وأمين السر.

وأوضح جبالي خلال الجلسة العامة اليوم أن هيئة مكتب المجلس نظرت تظلمين من جانب النواب، مشيرًا إلى رفضهما تطبيقًا للقواعد والضوابط التي سبق أقرها المجلس.
وأعلن جبالي بدء أخذ الرأي على قوائم ترشحيات عضوية اللجان النوعية للمجلس في صورتها النهائية طبقًا لما انتهى إليه رأي مكتب المجلس.

وبحسب قواعد وإجراءات الانتخابات، تجرى الانتخابات في المقر المحدد لكل لجنة ويرأس الاجتماع أكبر الأعضاء سنًا ويعاونه الأصغر سنًا، من غير المتقدمين للترشح في أي من المناصب، ويشرفا على العملية الانتخابية ويعاونهم أمانة فنية برئاسة أمين اللجنة.

ويتسلم أمين كل لجنة عددًا كافيا من بطاقات الاقتراع بطاقة انتخاب رئيس اللجنة، وبطاقة انتخاب الوطيلين وبطاقة أمين السر، وإذا لم يتقدم للترشح غير العدد المطلوب على كل منصب أعلن انتخاب المترشحين بالتزكية.

وتنص المادة 40 على أن "يجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك في لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية، أو صرف أي مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها. ولا يجوز لرئيس أو أي عضوا بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أية لجنة أخرى إلا بموافقة مكتب المجلس".

فيما تنص المادة 41 على أن "يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها. ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة".

وتنص المادة 42 على أن تنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادي من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشح لمناصب مكاتب اللجان.

وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية.

ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك