صندوق سيادي يعتزم استثمار 100 مليون دولار في الشركة المصرية للهيدروكربون - بوابة الشروق
الخميس 23 مايو 2024 8:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صندوق سيادي يعتزم استثمار 100 مليون دولار في الشركة المصرية للهيدروكربون

محمد فرج:
نشر في: السبت 2 ديسمبر 2023 - 5:15 م | آخر تحديث: السبت 2 ديسمبر 2023 - 5:15 م

• مصادر: الصندوق و3 بنوك وشركة إيطالية تشارك فى زيادة رأسمال الشركة بـ990 مليون دولار

يعتزم صندوق تأمين سيادى استثمار ما قد يصل إلى 100 مليون دولار فى زيادة رأسمال الشركة المصرية للهيدروكربون، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة تحدثت لــ«مال وأعمال ــ الشروق».

وتمتلك الشركة أول مصنع فى مصر والشرق الأوسط لإنتاج الأمونيا، وهى المادة الخام التى تدخل فى المنتجات ذات القيمة المضافة، وتقدر الطاقة الإنتاجية للمصنع بنحو 2000 طن يوميا، و650 ألف طن سنويا.

وأوضحت المصادر أن مجلس إدارة الشركة المصرية للهيدروكربون قرر إعادة الهيكلة المالية للشركة لمواجهة التحديات المالية، وذلك بزيادة رأسمال المرخص به إلى مليار دولار بدلا من 10 ملايين دولار، وكذا زيادة رأسمال المصدر إلى 169 مليون دولار بدلا من مليون دولار.

وأشارت المصادر إلى أن بنوك حكومية وشركة دفلبمينت الإيطالية يشاركون بجانب الصندوق السيادى فى الزيادة.

سبق أن توصلت الشركة إلى اتفاق مع تحالف البنوك الدائنة لإجراء تسوية للديون المستحقة عليها والتى تقدر بنحو ٤٠٠ مليون دولار وذلك بحد أقصى ٣١ ديسمبر ٢٠٢٣، سوف تسدد من قرض خارجى تسعى الشركة للحصول عليه.

يشار إلى أن الشركة المصرية للهيدروكربون تواجه أزمة ديون حادة ونقص سيولة، حيث وصلت الديون لدى البنوك المحلية إلى نحو 400 مليون دولار، حسبما كشفت مصادر مطلعة فى وقت سابق من العام الجارى.

ويضم تحالف البنوك الدائنة نحو 11 بنكا أبرزها بنوك التجارى الدولى، ومصر، والأهلى المتحد ــ مصر والأهلى المتحد ــ البحرين، والقاهرة، والمصرف العربى الدولى، وعودة (أبوظبى الأول).

كانت البنوك قامت فى وقت سابق بتعيين المؤسسـة العربية الدوليـة للاستشـارات القانونيـة برئاسة الدكتور محمد حمودة كمستشار قانونى لعملية الهيكلة المنتظرة وبالتنسيق مع المستشار المالى شركة بلتون للاستثمار، وذلك للتوصل إلى اتفاق جديد بين الشركة والبنوك الدائنة قبل نهاية العام الحالى.

وتعد المصرية للهيدروكربون إحدى الشركات التابعة لمجموعة كربون القابضة المتخصصة فى قطاع البتروكيماويات والتى يترأسها رجل الأعمال باسل الباز وتأسست عام 1997 وتمتلك مصنعا لتصنيع نترات الأمونيا والهيدروكربون بجمع أنواعهما ومشتقاتهما بالمنطقة الصناعية بشمال غرب خليج السويس، وكانت مجموعة سدكو القابضة قد استثمرت فى الشركة المصرية للهيدروكربون، بإنشاء مصنع لإنتاج نترات الأمونيوم فى المنطقة الصناعية فى العين السخنة غرب خليج السويس.

وتعد مادة نترات الأمونيوم مشتقة من مشتقات البتروكيماويات التى تستخدم فى التعدين التجارى.. وسوف تقوم الشركة المصرية للهيدروكربون بتصدير منتجاتها إلى شركات التعدين فى أفريقيا وأوروبا وآسيا.

ويقام المصنع على مساحة 200 ألف متر مربع من إجمالى مساحة المشروع التى تبلغ 500 ألف متر مربع.. ومن المتوقع أن يصل الإنتاج السنوى للمصنع فور تشغيله بكامل طاقته إلى 386,000 طن من نترات الأمونيوم ذات الجودة المناسبة للاستخدام فى قطاع التعدين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك