مستشار بأكاديمية ناصر: 3 أسباب وراء عدم إسقاط واشنطن المنطاد الصيني - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستشار بأكاديمية ناصر: 3 أسباب وراء عدم إسقاط واشنطن المنطاد الصيني

اللواء دكتور طيار هشام الحلبي
اللواء دكتور طيار هشام الحلبي
أحمد علاء
نشر في: الجمعة 3 فبراير 2023 - 11:31 م | آخر تحديث: الجمعة 3 فبراير 2023 - 11:31 م

كشف اللواء طيار دكتور هشام الحلبي المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، سبب عدم إسقاط الولايات المتحدة المنطاد الصييني الذي شوهد محلقا أعلى مناطق أمريكية حساسة.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة "mbc مصر"، مساء الجمعة، إن السبب الأول هو أن حجم المنطاد ضخما إذ يماثل ثلاث شاحنات كبيرة، ويحمل معدات ضخمة، وبالتالي إذا تم توجيه ضربة له قد يسقط الحطام على أشخاص أو مبانٍ أو منشآت حساسة.

وأشار إلى أن السبب الثاني هو محاولة رصد الاتصالات بين الصين والمنطاد، موضحا أن السبب الثالث هو انتظار إنزال المنطاد الذي سيكون بمثابة كنز معلوماتي كبير، منوها بأنه قد ينزل في المحيط أو في دولة أخرى.

ولفت إلى أن المنطاد قد يصعب السيطرة الكاملة عليه في حالة اضطراب الأحوال الحوية، مؤكدا أن أي منطاد حتما يعود إلى الأرض.

وأفاد الحلبي، بأن المسافة بين الصين والولايات المتحدة تصل إلى عشرة آلاف كيلو متر، متسائلا: "هل منطقي إن الهدف هو رصد حالة الطقس كما أعلنت الصين.. الأمريكان يقولون إنه لجمع المعلومات الاستخباراتية وليس العسكرية".

وتابع: "هناك ضغوط على السكان في الولايات المتحدة نتيجة ارتفاع الأسعار والتضخم.. الآن تحليل المجتمعات من الناحية الاقتصادية أصبح مهما جدا والأمر يعتمد على الإنترنت وبيانات الاتصالات الخلوية".

وأبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، نظيره الصيني وانج يي، أنّ تحليق منطاد مراقبة صيني فوق الولايات المتّحدة هو "عمل غير مسؤول"، وذلك في معرض شرحه أسباب إرجائه زيارة لبكين كان يعتزم القيام بها بعد يومين، بحسب ما أعلنت واشنطن.

وخلال اتصال هاتفي مع نظيره الصيني، قال بلينكن إنّه أخذ علماً بمشاعر الأسف التي أعربت عنها الصين، لكنه أشار إلى أنّ هذا عمل غير مسؤول وانتهاك واضح لسيادة الولايات المتّحدة وللقانون الدولي يقوّض الغرض من الرحلة" التي كان مقرّراً القيام بها الأحد والإثنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك