متحدث أوروبي: جهود دبلوماسية مع العراق لإعادة مهاجريه غير النظاميين من ليتوانيا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحدث أوروبي: جهود دبلوماسية مع العراق لإعادة مهاجريه غير النظاميين من ليتوانيا

مهاجرين
مهاجرين
أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 3 أغسطس 2021 - 6:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 أغسطس 2021 - 6:56 م
أكد الاتحاد الأوروبي أنه يواصل بذل جهوده الدبلوماسية والتواصل مع المسئولين العراقيين لحثهم على تحمل مسئولياتهم وإعادة قبول مواطنيهم من المهاجرين الذين وصلوا إلى ليتوانيا بشكل غير شرعي عبر بيلاروسيا.

وقال المتحدث باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي أدلبرت يانيس حسبما ذكرت وكالة "آكي" الإيطالية، إن العمل الدبلوماسي متواصل مع العراق لحل المسألة، حيث تم تقديم اقتراحاً يقضي بتقييد تأشيرات الدخول الممنوحة لمواطني عدة دول منها العراق لحثها على التعاون أكثر في مسألة استعادة المهاجرين غير النظاميين.

وكانت مفوضة الشؤون الداخلية يلفا يوهانسن، قد أكدت أمس أثناء زيارتها التي تستمر يومين لليتوانيا على أن ما يحدث على الحدود بين بيلاروسيا وليتوانيا ليس أزمة هجرة بل مسألة سياسية.

وكان المسؤولون الأوروبيون قد أجروا عدة اتصالات مع كبار المسؤولين العراقيين، في محاولة لممارسة الضغط ودفع بغداد لوقف تدفق مهاجرين تم استقدامهم من العراق إلى بيلاروسيا وتسهيل عبورهم بشكل غير قانوني إلى ليتوانيا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي.

ورغم أن مؤسسات ودول الاتحاد ترى أن هذا العمل هو محاولة استفزازية من قبل بيلاروسيا، إلا أنها لا تعفي بغداد من المسؤولية، باعتبار أن غالبية العابرين يؤكدون انهم من حملة الجنسية العراقية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك