ترامب: الصين وافقت على إلغاء الرسوم الجمركية على السيارات الأمريكية - بوابة الشروق
الخميس 30 مايو 2024 6:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترامب: الصين وافقت على إلغاء الرسوم الجمركية على السيارات الأمريكية


نشر في: الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 10:19 ص | آخر تحديث: الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 10:19 ص

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء أمس الأحد، أن بكين وافقت على "خفض وإلغاء" الرسوم الجمركية على وارداتها من السيارات الأمريكية، وذلك غداة اتفاقه مع نظيره الصيني شي جين بينج في بوينس آيرس، على هدنة مدتها 90 يوما فى الحرب التجارية بين البلدين.

وانتعشت الأسواق في آسيا على وقع الإعلان بأن واشنطن وبكين لن تفرضا المزيد من الرسوم خلال فترة ثلاثة أشهر، يفترض أن يقوم الجانبان خلالها بالتوصل إلى اتفاقية مفصلة أكثر.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، إن "الصين وافقت على خفض وإلغاء الرسوم الجمركية على السيارات المصدرة إليها من الولايات المتحدة. حاليا تبلغ هذه الرسوم 40%"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

ووصف ترامب الاتفاق بأنه "استثنائي". وتأمل واشنطن من خلال هذا الاتفاق تقليص العجز التجاري بينها وبين العملاق الآسيوي، والعمل على حماية الملكية الفكرية الأمريكية.

ووافق ترامب على وقف تهديده بفرض رسوم بنسبة 25% على ما قيمته 200 مليار دولار من السلع الصينية، اعتبارا من الأول من يناير، والإبقاء على النسبة الحالية البالغة 10%.

وفي المقابل تقوم الصين بشراء "كمية كبيرة" من المنتجات الزراعية والصناعية ومنتجات الطاقة وغيرها من الولايات المتحدة.

ولم يعقب ترامب إعلانه بتغريدات أخرى تشرح أي رسوم ستلغى وأيا ستخفض.

وفي يوليو الماضى، قامت الصين بخفض رسوم استيراد السيارات من 25 إلى 15%، ما شكل دفعا لمصنعي السيارات الأجانب الحريصين على زيادة نسبة المبيعات في أكبر سوق للسيارات في العالم.

لكن بينما تصاعدت الخلافات مع الولايات المتحدة هذا الصيف، ردت بكين بفرض رسوم إضافية على السيارات المستوردة من الولايات المتحدة قيمتها 25%، ليرتفع إجمالي رسوم الاستيراد إلى 40%.

والعديد من مصنعي السيارات الأمريكيين يصنعون سياراتهم في الصين، ولكن بالنسبة للبعض أضرت تلك الرسوم بمبيعاتهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك