جمعية مستثمري بدر تدشن بعثة تجارية لأفريقيا لزيادة حجم الصادرات بمشاركة 21 شركة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جمعية مستثمري بدر تدشن بعثة تجارية لأفريقيا لزيادة حجم الصادرات بمشاركة 21 شركة

كتب ــ محمود مقلد:
نشر في: السبت 3 ديسمبر 2022 - 7:39 م | آخر تحديث: السبت 3 ديسمبر 2022 - 7:39 م
دشنت جمعية مستثمرى بدر، بعثة تجارية انطلقت أواخر الأسبوع الماضى إلى القارة الأفريقية بهدف زيادة حجم الصادرات ومساعدة الشركات على إبرام المزيد من العقود التصديرية الجديدة إلى القارة السمراء وفق خطة طموح من الدولة لمضاعفة حجم صادرات مصر للقارة السمراء.

وشملت البعثة وفق حسب بهاء العادلى رئيس مستثمرى بدر 3 دول أفريقية هى «رواندا وكينيا وتنزانيا»، وتستمر حتى 4 ديسمبر 2022، وذلك بهدف فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية فى القارة السمراء.

وقال المهندس بهاء العادلى، رئيس الجمعية، إن تدشين البعثة التجارية تم بالتنسيق مع التمثيل التجارى المصرى، تنفيذا للاستراتيجية الوطنية لتنمية التبادل التجارى مع الدول الأفريقية التى أعدتها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع وزارة التخطيط.

أشار إلى أن الوفد يضم 21 مستثمرا فى قطاعات «مواد البناء والصناعات الهندسية وصناعة البلاستيك والتعبئة والتغليف ومنتج. أوضح العادلى أن اختيار الدول الأفريقية الثلاث يعود إلى أهميتها الاستراتيجية للسوق المصرية، لافتا إلى أن تجربة التنمية الاقتصادية برواندا أسهمت فى تيسير إجراءات الاستثمار وتأسيس الشركات، إضافة إلى تدشين مركز تجارى ولوجيستى مصرى برواندا ما يفتح الباب أمام زيادة الصادرات المصرية للسوق الرواندية.

ولفت إلى أن استمرار إعفاء الصادرات المصرية للسوق الكينية من الرسوم الجمركية حتى 30 يونيو 2023، يعد حافزا قويا  للشركات المصرية لمضاعفة صادراتها لكينيا.

وأضاف العادلى أن التطورات التى شهدها ميناء دار السلام، أكبر ميناء فى تنزانيا، ساعدت على إمكانية استقبال السفن الكبيرة من جميع أنحاء العالم، وهو الأمر الذى  يسهم فى تسهيل التصدير للسوق التنزانية، مشيرا إلى زيادة استثمارات العديد من الشركات المصرية فى مجالات اقتصادية وتنموية عديدة فى تنزانيا، ومن أهم تلك المشروعات الاستثمارية: بناء وإنشاء سد جوليوس نيريرى، الذى يعد نقلة نوعية فى العلاقات بين البلدين، كما تعد تنزانيا أيضا من بين  9 دول إفريقية يربطها طريق «القاهرة ــ كيب تاون».

وذكر أن البعثة التجارية لرواندا وكينيا وتنزانيا تستهدف استكشاف الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة بهذه الأسواق الواعدة وتوطيد أواصر التعاون مع مجتمعات الأعمال الأفريقية، حيث ستكون باكورة بعثاث أخرى تنظمها الجمعية لدول القارة السمراء.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك