رئيس حى مصر الجديدة: تطبيق منظومة شراء القمامة من المواطنين الأسبوع المقبل - بوابة الشروق
السبت 25 مايو 2024 2:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس حى مصر الجديدة: تطبيق منظومة شراء القمامة من المواطنين الأسبوع المقبل

أرشيفية
أرشيفية
كتبت ــ ياسمين عبدالرازق:
نشر في: السبت 4 مارس 2017 - 9:10 م | آخر تحديث: السبت 4 مارس 2017 - 9:10 م

«صابر»: المنظومة غير «مُربحة».. والمواطن سيشعر بقيمة القمامة بعد بيعها
قال إبراهيم صابر رئيس حى مصر الجديدة، إنه سيتم تفعيل التجربة الاسترشادية لشراء القمامة من المواطنين بدءا من الأسبوع المقبل، بحى مصر لجديدة ثم تعميمة على باقى أحياء العاصمة فى حالة نجاحه، لافتا إلى أن الحى يعمل فى مرحلة الدعاية لتوضيح المنظومة لسكان الحى وكيفية تطبيقها والاستفادة منها.
وأكد صابر فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن المنظومة لا تسعى لتحقيق أى أرباح مادية، بينما لحث المواطن على القيمة المالية للمخلفات والتعامل معها كثروة، موضحا أنه تم تحديد الأسعار بشكل مبدئى وسيتم وضعها على الأكشاك بالتزامن مع تفعيل الخدمة، كما سيتم إدارة المنظومة من خلال الجمعيات الأهلية بمتابعة من محافظة القاهرة.
وأضاف صابر، أن المشروع سيوفر فرص عمل للشباب، بجانب سد حاجة مصانع تدوير القمامة التى لا تحصل إلا على ربع احتياجاتها من المخلفات، لافتا إلى أنه تم اختيار مكانين لإنشاء كشكين، وهما ميدان «ابن سندر» التى تقع بين حى مصر الجديدة وحى الزيتون الذى يعد منطقة راقية، أما المنطقة الثانية هى شارع أسوان بـ «عزبة المسلمين» وهى منطقة شعبية، لقياس استجابة الموطنين والوقوف على تعميم التجربة على باقى الأحياء فى حالة نجاحها.
وأوضح رئيس الحى أن تحقيق نجاح المنظومة يبدأ من ربة المنزل المسئولة عن فصل القمامة حى وصولها إلى عمال النظافة والأكشاك التى تقوم بتدويرها، حتى وصولها إلى شركات تدوير القمامة الرئيسية.
ومن جانبه قال حافظ السعيد رئيس هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، إن الهيئة تعمل على تغيير منظومة النظافة بالعاصمة، بالتعاون مع البنك الأوروبى الذى يدعم المنظومة الجديدة بمنحة تصل إلى 270 ألف يورو تقريبا، بشكل مبدئى لتحرك المنظومة.
وأضاف السعيد أن «التعامل مع شركات النظافة الخاصة بدأ بشكل خاطئ»، موضحا أن «الهيئة لا تستطيع الاستغناء عن الـ20% التى تحصل عليها من شركات النظافة الخاصة، وأن المنظومة الحالية التى تتمثل فى العمل وردية واحد يوميا لا تصلح، خاصة أن صناديق القمامة تمتلئ خلال نصف ساعة بعد وضعها».
وأشار السعيد إلى أن المنظومة الجديدة تعمل على تغيير ثقافة المواطنين من خلال التعاون مع الدولة فى التخلص من القمامة بشكل سليم وتطبيق المنظومة الجديدة التى تعمل العاصمة عليها انتهاء التعاقدات مع الشركة الحالية منتصف العام الحالى، خاصة أن الخطة الحالية لم تحقق أى استفادة لصالح المواطن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك