«الآثار» تعتمد 100 ألف جنيه لاستئناف العمل داخل الدير الأبيض بسوهاج - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 7:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الآثار» تعتمد 100 ألف جنيه لاستئناف العمل داخل الدير الأبيض بسوهاج

سوهاج- محمد عبدالمجيد:
نشر في: السبت 4 أغسطس 2018 - 2:38 م | آخر تحديث: السبت 4 أغسطس 2018 - 2:38 م

استقبل الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، صباح اليوم السبت، الدكتور خالد العناني وزير الآثار، في زيارة للمحافظة لتفقد الأعمال النهائية بمتحف سوهاج القومي؛ تمهيدا لافتتاحه قريبًا، بالإضافة إلى تفقد الدير الأبيض وتطوير منطقة أبيدوس الأثرية.

وبدأ وزير الآثار جولته التفقدية بالدير الأبيض بالجبل الغربي، يرافقه الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، واللواء هشام الشافعي مدير أمن سوهاج، بحضور الدكتور مصطفى وزيري أمين عام الآثار بالوزارة، والمهندس وعد أحمد رئيس قطاع المشروعات، وإلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، وعلي أحمد السيد مدير عام مناطق آثار سوهاج، ولفيف من القيادات التنفيذية والأمنية.

وكان في استقبالهم الأنبا اولوجيوس أسقف ورئيس الدير، وعدد من رهبان الدير، وقام المحافظ ووزير الآثار بتفقد عدد من المواقع داخل الدير، والاستماع إلى شرح القائمين على الدير حول تاريخ الدير ونشأته وأهم أعمال التطوير التي تجرى به الآن.

وكلف المحافظ مسئولي الوحدة المحلية بمركز ومدينة سوهاج، بسرعة إنهاء أعمال تركيب تندات للخدمات الأمنية المتمركزة لتأمين الدير والمترددين عليه، بالإضافة إلى تركيب بلدورات وأعمدة وكشافات إنارة حديثة مع دهان البلدورات والأعمدة بالدهانات وتطوير المنطقة المحيطة بالدير بالكامل، مشيرا إلى أهمية الدير الأبيض الأثرية ومكانته الدينية، حيث إنه يمثل مزار لكل المصريين من أنحاء الجمهورية، ومقصدا سياحيا للأجانب، وتسعى أجهزة المحافظة إلى الترويج وتسويق الدير الأبيض، والدير الأحمر؛ كمزارات سياحية للمصريين والأجانب.

ومن جانبه، قرر وزير الآثار اعتماد 100 ألف جنيه؛ لاستئناف العمل بمنطقة الحفائر داخل الدير، واتخاذ الإجراءات اللازمة للبدء في أعمال الترميم لبعض المواقع داخل الدير، مؤكدا على القيمة التاريخية والأثرية للدير الأبيض الذي يمزج بين الحضارات الفرعونية واليونانية والقبطية، كما قرر نقل بعض القطع الأثرية التي تعود للعصر الفرعوني لعرضها بمتحف سوهاج القومي.

ويقوم وزير الآثار بتفقد متحف سوهاج القومي، ثم المنطقة الأثرية بأبيدوس بمركز البلينا قبل مغادرته إلى محافظة الأقصر عصر اليوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك