مدير برنامج تطوير التعليم الفني: تطبيق منظومة الجدارات لأول مرة في مصر بـ800 مدرسة - بوابة الشروق
الإثنين 6 فبراير 2023 6:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

مدير برنامج تطوير التعليم الفني: تطبيق منظومة الجدارات لأول مرة في مصر بـ800 مدرسة

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 4 ديسمبر 2022 - 6:39 م | آخر تحديث: الأحد 4 ديسمبر 2022 - 6:39 م

قال المدير التنفيذي لبرنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني (TVET) الدكتور ماجد بركات، "إنه ولأول مرة في مصر تطبق منظومة (الجدارات) في أكثر من 800 مدرسة من مدارس التعليم الفني، كما تطبق نفس المنظومة في مصلحة الكفاية الإنتاجية وفي أكثر من 28 مركزا من مراكز التدريب المهني التابعة للمصلحة"، منوها بأن هذه المنظومة تساعد الطالب على التركيز على الجزء العملي بخلاف المناهج التي كانت موجودة من قبل من خلال معرفة عدد من المهارات التي بدونها لا يمكنه العمل في سوق العمل.

وأضاف بركات -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش الاحتفال بختام المرحلة الثانية من البرنامج- أن البرنامج يأتي بتمويل مشترك بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي لدعم وتطوير منظومة التعليم الفني والتدريب المهني بمصر، فضلا عن مدارس تعليم فني تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني "التعليم النظامي"، كما ّأن هناك مراكز للتعليم المهني "تعليم غير نظامي" مثل مراكز التدريب الموجودة التابعة لمصلحة الكفاية الإنتاجية ووزارات التجارة والصناعة والقوى العاملة والإسكان.

وأوضح أن البرنامج يأتي تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة، ويعمل من خلال ثلاثة محاور، منها محور الحوكمة والإدارة الذي يختص بالاستراتيجيات والسياسات التي تعمل عليها الدولة وتتبناها وتبدأ في تطبيقها على أرض الواقع لتساعد في تحسين أداء المنظومة والتواصل الجيد ما بين الجهات الحكومية وبعضها، وذلك حيث يوجد بهذا القطاع أطراف كثيرة للتطوير الفعال يكون لها أثر كبير على أرض الواقع.

وبين أن المحور الثاني هو التنمية المهنية، ويتحدث عن العملية التعليمية بشكل كامل بدءا من المعلم والمنهج، والورشة والمعمل بالمدرسة ثم المعد والأجهزة التي يعمل بها الطالب ومنظومة الجودة الموجودة بداخل المدرسة وعلاقة المدرس بالمؤسسات الموجودة داخل المجتمع.

وتابع: "تم البدء في هذا المحور مع وزارة التربية والتعليم، ولأول مرة في مصر طبقنا منظومة الجدارات، والقطاع الخاص يشترك معنا في كل مناحي العملية التعليمية ومناحي تطويرها.. ويستهدف نظام الجدارات ربط خريجي التعليم الفني بسوق العمل، ويقوم على قياس المهارات التي يكتسبها الطلاب طوال فترة دراستهم دون الاعتماد على الحفظ"، لافتا إلى أن المحور الثالث هو تيسير الانتقال لسوق العمل من خلال التعامل مع الطالب من منطلق التخرج من المدرسة لمواجهة المهارات الحياتية من خلال دراسة عدة مناهج تؤهله لسوق العمل.

وأكد الدكتور ماجد بركات أن الغرض من التعليم الفني هو إعداد فني متمكن من الجدارات المهنية المطلوبة في سوق العمل ووفقا لاحتياجات السوق وبمعايير الجودة العالمية للمنافسة على فرص عمل لائقة بسوق العمل المحلي أو الإقليمي أو الدولي، للمشاركة في دفع عجلة الإنتاج في الأنشطة الاقتصادية المختلفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك