«الوفد»: نؤكد على استقلالية شيخ الأزهر وعدم قابليته للعزل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الوفد»: نؤكد على استقلالية شيخ الأزهر وعدم قابليته للعزل

المستشار بهاء الدين أبو شقة
المستشار بهاء الدين أبو شقة
كتب - محمد فتحي:
نشر في: الأحد 5 مارس 2017 - 12:42 م | آخر تحديث: الأحد 5 مارس 2017 - 12:42 م

علق المستشار بهاء الدين أبو شقة، سكرتير عام حزب الوفد، على ما نشر فى وسائل الإعلام، وجاء على لسان ياسر قورة، مساعد رئيس حزب الوفد، الذي طالب بضرورة تعديل لائحة الأزهر بما يضمن ألا يستمر شيخ الأزهر من منصبه لمده تزيد على 8 أعوام كحد أقصى.

وقال أبو شقة في بيان له، اليوم الأحد، إن نص دستور جمهورية مصر العربية الصادر عام 2014، قد جاء واضحا وصريحا في أن الأزهر هيئة علمية مستقلة يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه وهو المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسئولين الدعوى ونشر علوم الدين واللغة العربية في مصر والعالم، وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء كبار العلماء.

وأضاف: "التزاما بهذا النص الدستوري وتقديرًا لدور الأزهر الشريف التاريخي ومسئوليته في نشر الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية في مصر والعالم بمفهومه الوسطي الصحيح الذي كان محلا لتقدير واحترام العالم، بما ينئ به عن أي تدخلات سياسية أو حزبي".

وتابع: "الوفد يؤكد على استقلالية شيخ الأزهر وعدم قابليته للعزل، وأن اختياره من قبل أعضاء كبار العلماء، وهو ما يدعمه الوفد ويقف جنبا إليه، دعمًا وتأييدًا لهذا النص الدستوري، بل ويطالب بالمزيد من الضمانات للأزهر والمشيخة تحقيقا لرسالته السامية في نشر الدين والدعوة بمفهومها الصحيح في مصر والعالم".

وذكر الحزب خلال بيان، أن المهندس ياسر قورة، أكد على احترامه الكامل لمؤسسة الأزهر، مضيفا: "حتى لا يفهم تصريحه خطأ، فإنه يحترم الدستور والأزهر وشيخه وتاريخه العريق في نشر الدعوة والحفاظ على الدين بمفهومه الصحيح وأن ما أصدرته من تصريحات كان موجهًا للأزهر الشريف كاقتراح يتولاه الأزهر دون غيره".

وكان قد طالب المهندس ياسر قورة، المساعد الأول لرئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، بضرورة إجراء تعديلات على لائحة مؤسسة الأزهر الشريف تضمن تغيير القيادات العليا بالمؤسسة بما فيها شيخ الأزهر لضمان استمرارية تجديد الخطاب الديني على نحو صحيح يسمح بتغيير الفكر.

وأضاف قورة فى بيانه اليوم الأحد، أن "تعديلات لائحة الأزهر يجب أن تتضمن استمرار شيخ الأزهر في منصبه لمدة لا تزيد عن ثمانية أعوام كحد أقصى أو كما يراها الأزهر الشريف كمية مناسبة، شريطة أن تكون محددة بغض النظر عن عدد السنوات، مع مراعاة المادة الدستورية التي توضح عدم إمكانية عزل شيخ الأزهر من قبل أي قيادة سياسية بما فيها رئيس الجمهورية".

اقرأ أيضًا:
«الوفد»: لا ينبغى استمرار شيخ الأزهر أكثر من 8 سنوات.. وشومان: «مطالب تافهة»



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك