فخري الفقي: مصر قد تصل لتفاهمات نهائية مع صندوق النقد على هامش اجتماعات واشنطن - بوابة الشروق
الأحد 27 نوفمبر 2022 6:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

فخري الفقي: مصر قد تصل لتفاهمات نهائية مع صندوق النقد على هامش اجتماعات واشنطن

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 12:02 ص | آخر تحديث: الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 12:02 ص

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن «مصر اقتربت من الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي»، وهو ما صرحت به مديرة عام الصندوق كريستالينا جورجيفا، خلال تصريحات مع وكالة «رويترز».

وأضاف خلال تصريحات لفضائية «الجزيرة»، اليوم الثلاثاء، أن «الاجتماعات السنوية للصندوق تنطلق في الفترة ما بين 10 أكتوبر إلى 16 أكتوبر»، لافتًا إلى أن الوفد المصري، سيكون موجودًا حينها في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأشار إلى أن الوفد المصري قد يصل إلى تفاهمات نهائية مع صندوق النقد الدولي، على هامش اجتماعات الصندوق المعتادة، قائلًا إن التوقيع سيكون على مستوى الخبراء.

وتابع رئيس خطة النواب: «صندوق النقد الدولي والحكومة المصرية سيتوصلان إلى اتفاق مبدئي، ثم يعود الاتفاق بعد ذلك إلى مجلس إدارة صندوق النقد، للمصداقة النهائية عليه، وفقًا لما يسمى اتفاق الصندوق الممدد لمدة 3 او 4 سنوات».

ورجح بأن تتراوح قيمة القرض الذي تحصل عليه مصر ما بين 5 إلى 7 مليارات دولار، منوهًا إلى أن القرض لا يكفي لتمويل الفجوة التمويلية؛ لأنها أكبر من ذلك وقد تصل إلى 20 مليار دولار.

ولفت إلى أن «تمويل باقي الفجوة التمويلية يكون من باقي شركاء التنمية ومؤسسات مالية دولية أخرى، كالبنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة لإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الإفريقي للتنمية، باعتبار أن مصر دولة إفريقية».

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إن توقيع اتفاقات على مستوى الخبراء مع مصر وتونس سيتم قريباً جدا.

وأضافت جورجيفا في مقابلة مع رويترز، أن الصندوق في مناقشات متقدمة مع الدولتين لإبرام اتفاقات على مستوى الخبراء.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك