قافلة بين سينمائيات تطلق برنامج «كارت بلانش» في 2022 بفيلم «ساكن» لساندرا ماضي - بوابة الشروق
الخميس 26 مايو 2022 9:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

قافلة بين سينمائيات تطلق برنامج «كارت بلانش» في 2022 بفيلم «ساكن» لساندرا ماضي


نشر في: الخميس 6 يناير 2022 - 2:25 م | آخر تحديث: الخميس 6 يناير 2022 - 2:25 م

تطلق قافلة "بين سينمائيات"، اليوم، برنامجها الجديد "كارت بلانش" للعروض السينمائية خلال العام 2022.

يأخذنا "كارت بلانش" في رحلة سينمائية جديدة كل شهر من شهور العام، من خلال إعطاء الكارت لواحدة من السينمائيات لتتولى قيادة الرحلة، حيث تقترح فيلمها المفضل لسينمائية أخرى ليتم عرضه لمدة أسبوع على موقع القافلة، بداية من الخميس الأول من كل شهر وحتى نهاية الأسبوع، حيث تنتهي أيام العرض بمناقشة أونلاين تديرها حاملة "الكارت بلانش" مع ضيفتها مخرجة الفيلم في الخميس الثاني من كل شهر.

يتضمن برنامج العروض 12 فيلمًا تسجيليًا وروائيًا، عربيًا وأجنبيًا، على مدار العام، وحوارات مفتوحة أونلاين بين 24 مخرجة، بحضور الجمهور من مصر والعالم العربي من خلال موقع بين سينمائيات ​​https://www.womencaravan.online/

قالت المخرجة أمل رمسيس، مدير ومؤسس قافلة "بين سينمائيات"، إن برنامج "كارت بلانش" هو جزء من مساعي القافلة لتوسيع شبكتها من المخرجات من خلال تقديم كل مخرجة لأخرى. فاختيار كل مخرجة يلقى الضوء على طبيعة الأفلام التي تشكل وعيها السينمائي وما الذي يجعلها ترتبط بفيلم ما كصانعة أفلام. فعادة نرى الأفلام من وجهة نظر الجمهور أو النقاد لكن هذه التجربة تجعلنا نكتشف زوايا جديدة ومختلفة في الأفلام ربما لا ننتبه لها خلال المشاهدة. فالمخرجين لا يعيشون في جزر معزولة وإنما هناك حالة من التفاعل بين صناع الأفلام وبعضهم، و"كارت بلانش" يقربنا أكثر من ما الذي نحبه كمخرين في أفلام بعضنا.

وأضافت أن عروض الأفلام في برنامج "كارت بلانش" مفتوحة على تفضيلات المخرجات المتنوعة، فبعضها أفلام حديثة وأخرى قديمة، عربية وأجنبية، روائية وتسجيلية. بالإضافة إلى أن كل مخرجة تدير حوارًا بحضور الجمهور مع المخرجة التي اختارت فيلمها وهو ما يطرح أسئلة جديدة ويضفي ثراء وتنوع على تجربة المشاهدة فكأننا نرى مخرجات من عيون مخرجات.

وتوقعت مدير قافلة "بين سينمائيات" أن يكون "كارت بلانش" جذابًا لعدد كبير من الجمهور؛ لأنه برنامج متنوع ليس فقط في اختيار الأفلام وإنما أيضًا في تقديم أصوات ورؤى المخرجات "في كل شهر نتعرف أكثر على مخرجتين وفيلم. فيقترب الجمهور أكثر من عالم مخرجتين ربما لا يعرف عنهما وعن أعمالهما الكثير، وبذلك يضرب عصفورين بحجر".

تبدأ عروض البرنامج اليوم الخميس، وعلى مدى أسبوع من 6 إلى 13 يناير بعرض فيلم "ساكن" للمخرجة والممثلة والكاتبة الفلسطينية المولودة في الأردن، ساندرا ماضي. والفيلم من اختيار المخرجة اللبنانية إليان الراهب، التي ستحاور مخرجة الفيلم في حضور الجمهور الخميس المقبل الموافق 13 يناير.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك