الزراعة والفاو ينظمان دورة حول اختبارات مقاومة المضادات البكتيرية - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 4:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة والفاو ينظمان دورة حول اختبارات مقاومة المضادات البكتيرية

السيد علاء
نشر في: الأربعاء 6 مارس 2024 - 3:06 م | آخر تحديث: الأربعاء 6 مارس 2024 - 3:06 م

نظم معهد صحة الحيوان، التابع لوزارة الزراعة، الدورة التدريبية المشتركة تحت عنوان "الطرق القياسية لبروتوكولات اختبارات مقاومة المضادات البكتيرية "، بالتعاون مع منظمة الفاو، وذلك بمشاركة 19 متدربا.

وأشاد ممتاز شاهين، مدير معهد صحة الحيوان، بدور منظمة الفاو في مشاركتها في دعم التنمية المستدامة 2030 فى مصر، موضحا أن مضادات الميكروبات تمثل خطرا عالميا داهماً متزايداً يحدق بصحة البشر والحيوانات، وأن لها تداعيات على كل من سلامة الأغذية والأمن الغذائي والرخاء الاقتصادي للملايين من البشر.

وأضاف شاهين أن مقاومة مضادات الميكروبات ظاهرة طبيعية بالأساس وأصبحت متسارعة فى هذا العصر نتيجة التوسع في الاستخدام غيرالمناسب لمضادات الميكروبات في الأنسان والحيوان كذلك ترتبط المخاوف الحالية لمقاومة مضادات الميكروبات بقدرة المسببات المرضية على تطوير آليات أكثر تعقيداً لمقاومة المضادات الحيوية وتشكّل هذه الظاهرة تهديداً عالمياً للصحة والتنمية، وتستلزم اتخاذ إجراءات عاجلة متعددة الأطراف من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكد معهد صحة الحيوان اهتمام المعهد المستمر بأهمية مقاومة المضادات البكتيرية كظاهرة عالمية ومحلية وأحد التحديات الأساسية لمنظمة الصحة العالمية (WHO) التي تهدد الأنسانية ويجب التصدي لها بقوة وأن المعهد بالتعاون مع الفاو ينفذه العديد من البرامج للقضاء على هذه الظاهرة.

وأِشار إلى أن ظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات جزء من برنامج الصحة الواحدة التي يوليها المعهد أهمية كبيرة، وأن جميع من يهمهم الأمر من الجهات المعنية يقفون على قدم المساواة من المسؤولية نحو إحراز التقدم في السيطرة الكاملة على هذه التحديات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك