رئيس فريق البحث بمنطقة الشرق الأوسط في شركة كاسبرسكي: منعنا أكثر من 13 مليون هجمة إلكترونية بمصر خلال الربع الأول من 2023 - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 3:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس فريق البحث بمنطقة الشرق الأوسط في شركة كاسبرسكي: منعنا أكثر من 13 مليون هجمة إلكترونية بمصر خلال الربع الأول من 2023

محمد فرج:
نشر في: السبت 6 مايو 2023 - 8:01 م | آخر تحديث: السبت 6 مايو 2023 - 9:50 م

• 186% زيادة فى الهجمات الإلكترونية على الحسابات البنكية وبيانات عملاء القطاع المصرفى بمصر
كشف أمين حسبينى، رئيس فريق البحث والتحليل العالمى بمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا لدى شركة كاسبرسكى، المتخصصة فى حلول وخدمات الأمن السيبرانى، عن رصد وإيقاف شركته نحو 13 مليون هجمة إلكترونية بمصر خلال الربع الأول من العام الجارى.

وذكر حسبينى فى تصريحات لـ«مال وأعمال ــ الشروق» على هامش فعاليات الملتقى السنوى الثامن للأمن السيبرانى لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا الذى نظمته كاسبرسكى فى مدينة ألماتى الكزخية، أنه جرى رصد زيادة فى عدد هجمات استهداف الحسابات البنكية وبيانات عملاء القطاع المصرفى مصر بنسبة 186% خلال الربع الأول من العام الجارى، مقارنة بذات الفترة من 2022.

ونوه حسبينى إلى وجود ازدياد متسارع فى عدد هجمات اختراق نظام المعلومات بالقطاع المصرفى للأفراد فى مصر، وكذا ارتفاع هجمات التصيد عبر الإيميل ورسائل SMS، وسط انحسار للهجمات المتقدمة المرتبطة بالوضع الجيوسياسى.

ولفت حسبينى إلى تعرض نحو 75 ألف مستخدم فى مصر خلال الربع الأول من العام الجارى إلى هجمات ما يسمى بالتصيد الإلكترونى، وهى محاولة للاحتيال لدخول المواقع الخبيثة، ومشاركة معلومات شخصية وبنكية، عبر روابط خبيثة على الإيميل ورسائل SMS، مشيرا إلى أن ما بين 17 ــ 70% من بين المستخدمين الذين يصل إليهم تلك الإيميلات والرسائل الاحتيالية يقومون بالضغط على الروابط والوقوع فى الفخ الإلكترونى.

وشهدت هجمات التصيد على المستخدمين خلال الربع الأول من 2023، زيادة بنسبة 49% فى مصر، والإمارات العربية المتحدة 33%، وقطر 88%، وعمان 28%، والكويت 27%، والبحرين 20%.

وكشف رئيس فريق البحث والتحليل العالمى بمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا لدى كاسبرسكى إلى تعرض مؤسسات حكومية مصرية، العام الماضى، إلى هجمات فرق «هاكرز» عالمية، بغرض التجسس وسرقة بيانات العملاء.

وأوضح حسبينى أن الهجمات قادتها فرق «أول ريج» و«بلوج إكس»، العالميان المتخصصان فى الهجمات الإلكترونية المتقدمة، مفضلا عدم الكشف عن أسماء تلك المؤسسات أو طبيعة عملها؛ لحساسية الأمر.

وذكر حسبينى على أنه جرى التعامل مع الهجمات بالتعاون مع المؤسسات المصرية، مشددا على أن كاسبرسكى تولى اهتماما برصد وصد هجمات أمن المعلومات التى تستهدف المؤسسات المحلية فى مصر، وعلى رأسها التجسس، ومحاولات استهداف وتخريب مؤسسات البنية التحتية الحيوية لاسيما للمؤسسات الحكومية.

يشار إلى أن خبراء شركة كاسبرسكى، ناقشوا خلال الملتقى السنوى الثامن للأمن السيبرانى لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا (Cyber Security Weekend – META 2023)، والذى نظمته كاسبرسكى فى مدينة ألماتى الكزخية، الأسبوع الماضى، أكبر التهديدات السيبرانية التى تستهدف على وجه التحديد الحكومات والشركات التجارية والصناعية، إضافة إلى توقع الاتجاهات التى ستؤثر على مشهد الأمن السيبرانى فى المستقبل.

كما تناول الملتقى، تأثير الذكاء الاصطناعى، واختراق بيانات الشركات على الشبكة المظلمة، فضلا عن المخاطر التى تحملها تقنية التزييف العميق، والتهديدات الحرجة الخاصة بقطاع الصناعة، حيث ركز المشاركون على نهج المناعة السيبرانية من كاسبرسكى كطريقة لتطوير حلول يمكن الاعتماد عليها، من أجل تقليل عدد نِقَاط الضعف المحتملة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك