«دفاع النواب» توافق على تعديل قانون مجلس الأمن القومي - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«دفاع النواب» توافق على تعديل قانون مجلس الأمن القومي

مجلس النواب
مجلس النواب
إسماعيل الأشول:
نشر في: الإثنين 6 يوليه 2020 - 2:09 م | آخر تحديث: الإثنين 6 يوليه 2020 - 2:09 م

وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، في اجتماعها الاثنين، على مشروع قانون حكومي بتعديل بعض أحكام القانون رقم 19 لسنه 2014 بإنشاء مجلس الأمن القومي.

ووفق التعديل، يجتمع المجلس الأعلى للقوات المسلحة مع مجلس الأمن القومي، في الأحوال التي تتعرض فيها الدولة ومدنيتها وصون دستورها وأمن البلاد وسلامة أراضيها والنظام الجمهوري والمقومات الاساسية للمجتمع ووحدته الوطنية لخطر داهم، لاتخاذ تدابير وآليات عاجلة لمواجهة ذلك.

ووفق المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، فإنه يأتي في ضوء المادة 200 من الدستور، بإضافة مهام جديدة للقوات المسلحة، وبإضافة مادتين جديدتين لقانون مجلس الأمن القومي.

ويقول نص المادة الرابعة مكرر، على أنه: في الأحوال التي تتعرض فيها الدولة ومدنيتها وصون دستورها وأمن البلاد وسلامة أراضيها والنظام الجمهوري والمقومات الاساسية للمجتمع ووحدته الوطنية لخطر داهم، يجتمع مجلس الأمن القومي مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة في اجتماع مشترك برئاسة رئيس الجمهورية لاتخاذ تدابير وآليات عاجلة لمواجهة ذلك.

وحسب نفس المادة، يدعو رئيس الجمهورية المجلس بتشكيله للانعقاد في الأحوال المشار إليها أو بناء علي طلب نصف عدد الأعضاء بالتشكيل المشترك، ويُدعي لحضور الاجتماع المشترك كل من نائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الشيوخ، ومن يحدده رئيس الجمهورية من رؤساء الجمهورية السابقين، ويكون له صوت معدود عند التصويت.

ووفق المادة نفسها، تكون مداولات المجلسين بالتشكيل السابق سرية وتصدر قراراته بأغلبية الأصوات وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه الرئيس. وتكون القرارات الصادرة بهذا التشكيل نافذة بذاتها ومٌلزمة للكافة ولجميع سلطات الدولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك