«أنظمة تصنيف الجامعات» ورشة عمل بـ«علوم» الإسكندرية - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أنظمة تصنيف الجامعات» ورشة عمل بـ«علوم» الإسكندرية

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية
هدى الساعاتى
نشر في: الخميس 6 ديسمبر 2018 - 3:10 م | آخر تحديث: الخميس 6 ديسمبر 2018 - 3:10 م

نظم قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية، اليوم الخميس، ورشة عمل بعنوان "أنظمة تصنيف الجامعات المختلفة"، بالقاعة الزرقاء بكلية العلوم، برئاسة أ.د مختار يوسف، وتحت رعاية الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية. وحضر الورشة لفيف من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة.

وقال الدكتور مختار يوسف إن جامعة الإسكندرية تسهم في إثراء البحث العلمي بجمهورية مصر العربية، حيث تنشر الجامعة 23403 أبحاث علمية في المجلات المفهرسة عالميا، مضيفا أن ورشة العمل تأتي في إطار استعراض أنظمة تصنيف الجامعات المختلفة "للارتقاء بتصنيف جامعة الإسكندرية من خلال وضع استراتيجيات واضحة تضمن تواجدها في التصنيفات الدولية ومنافستها للجامعات العالمية المتقدمة، لأن ذلك بدوره يسهم في مكانة مصر وريادتها التعليمية عالميا".
وأكد مختار أن الجامعة تركز على ربط الأبحاث العلمية بالخبراء والصناعة في الخطط البحثية لرسائل الماجستير والدكتوراه، وأن الدولة تعمل على تهيئة بيئة محفزة وداعمة للابتكار في البحث العلمي، من خلال إقرار قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار وقانون حيوانات التجارب وقانون المعايرة وقانون التجارب السريرية وقانون تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار. متابعا أنه تم عمل منظومة البحث العلمي ووضع الهيكل التنظيمي لها، وتوضيح المهام وإزالة عنصر التضارب والتداخل، وتحديد المسؤوليات والصلاحيات.
فيما استعرض الدكتور أحمد يونس، مدير مكتب النشر ومسؤول ملف التصنيف بالجامعة، التصنيفات المختلفة مثل "تصنيف شنغهاي" الذي يعد التصنيف الأكثر اعتمادا على مستوى العالم، ويتم اختيار وترتيب فقط أول 500 جامعة على مستوى العالم، ويعرف تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات بـ"التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم" (Academic Ranking of World Universities) ، وتصنيف Webometrics ويعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية.

واستعرضت الدكتورة رشا الشنيطي، نائب المدير التنفيذي لوحدة إدارة المشروعات، تصنيف جامعة لايدن لجامعة الإسكندرية، وأكدت أن جامعة لايدن تقع بدولة هولندا، وبدأت تصنيفا عالميا للجامعات منذ عام 2007، يعتمد على معيارين أساسيين، وهما النشر الدولي والتعاون العلمي، ويضم التصنيف أكثر من 900 جامعة متميزة (938 جامعة) منها 5 جامعات مصرية، من بينها جامعة الإسكندرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك